• ×

09:10 مساءً , السبت 17 ربيع الأول 1443 / 23 أكتوبر 2021

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


ما هو الترخيص الإجباري؟ متحدث "الملكية الفكرية" يجيب

التاريخ منذ 4 أسبوع 07:10 مساءً
نبض الشمال - متابعات :
 
أوضح المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية، محمد الحسن، أن الترخيص الإجباري هو وثيقة تسمح للغير باستغلال براءة الاختراع دون إذن مالكها وفق أحكام خاصة بذلك، مبينًا أن الهيئة نشرت هذه القواعد منذ بداية الجائحة في 13 أبريل عام 2020.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الدوري لمستجدات فيروس كورونا، اليوم (الأحد)، أن الموافقة على طلب الترخيص الإجباري تأتي إذا كان لحالة طارئة عامة أو لحاجة ملحة جداً.

وأشار إلى أن التوصل للقاحات بهذه السرعة تم من خلال أبحاث وتطوير من قبل الشركات المتخصصة، مؤكدًا أنه تم حماية نتائج أبحاثها من خلال عدد من الأنظمة المتعلقة بالملكية الفكرية.

واستعرض "الحسن" موقف المملكة في اجتماع مجلس اتفاقية الجوانب التجارية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية في منظمة التجارة العالمية، حيث دعت المملكة إلى تحمل الدول مسؤولية التغلب على هذا الوباء بجعل اللقاحات متاحة للجميع وبأسعار معقولة، والتأكد من أن الملكية الفكرية لا تشكل عقبة أمام تعزيز إنتاج اللقاحات لأغراض غير تجارية وضمان الوصول العادل إليها في جميع أنحاء العالم.

ولفت إلى أن المملكة حثت جميع الدول على المضي قدما نحو المفاوضات القائمة بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات المتعلقة بفيروس كورونا، كذلك حث الدول التي بها مقر الشركات المصنعة للقاحات على تسهيل نقل التقنية للدول الراغبة في تصنيع اللقاح لديها.

تعليقات 0 إهداءات 0  45
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:10 مساءً السبت 17 ربيع الأول 1443 / 23 أكتوبر 2021.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET