• ×

05:05 صباحًا , الإثنين 13 صفر 1443 / 20 سبتمبر 2021

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


برعاية سمو الأميرة مضاوي بنت سعود.. "أدبي الجوف" ينظم مهرجان ثقافي نسائي

التاريخ 1443-01-05 04:46 مساءً
نبض الشمال - الجوف :
 
برعاية حرم سمو أمير منطقة الجوف، صاحبة السمو الأميرة مضاوي بنت سعود بن عبدالله آل سعود، نظم نادي الجوف الأدبي الثقافي "المهرجان الثقافي النسائي" خلال الفترة 2ــ4/1/1443هـ في مسرح المركز الثقافي "شمال سكاكا".

ورحب رئيس نادي الجوف الأدبي الثقافي عبدالعزيز النبط برعاية سمو الأميرة مضاوي بنت سعود للمهرجان الثقافي النسائي، وقال إن ذلك يأتي امتداداً لرعاية واهتمام سموها بالأنشطة والبرامج المقدمة للمرأة في المنطقة.

مشيراً إلى أن النادي بناءً على توجيهات سمو أمير منطقة الجوف مستمر في تقديم الفعاليات والبرامج والأنشطة الأدبية والثقافية التي ستهم جميع شرائح المجتمع من الجنسين وفي جميع محافظات المنطقة.

وانطلق المهرجان يوم الثلاثاء 2/1/1443هـ بمحاضرة "تمكين المرأة" قدمتها أستاذ فلسفة التاريخ والحضارة في جامعة الجوف الدكتورة سلطانه الرويلي قالت فيها أن المرأة السعودية حظيت باهتمام ورعاية القيادة الحكيمة ومنحتها سبل التمكين بحزم من القرارات التاريخية لتشكل نقلة نوعية وغير مسبوقة عزز من دورها في مختلف الميادين.

وأضافت أن المرأة أضحت شريكاً فاعلاً في رفعة الوطن ونمائه، وحققت نجاحات نوعية تباينت مجالاتها علمياً واقتصادياً وسياسياً واجتماعياً.
وتطرقت الرويلي لأهم القرارات الصادرة لتمكين المرأة السعودية في مناصب قيادية، كما أشارت في المحاضرة التي أدارتها مشاعل الخليف إلى مسيرة المرأة السعودية من البدء حتى التمكين، وإلى محاور وركائز رؤية ٢٠٣٠ ودور المرأة السعودية في تحقيقها والإسهام في دفع عجلة التنمية.

كما ذكرت الدكتورة سلطانة الرويلي أهم البرامج المتاحة لتمكين ودعم اقتصاد المرأة وتسهيل وتسريع عملها في سوق العمل من خلال المشاريع البسيطة الناشئة، مثل برنامج تالة المرأة وبرامج بنك التنمية الاجتماعية.

وقد استعرضت دور منصة قيادات والذي تشرف عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث تحوي المنصة على قاعدة بيانات القيادات الوطنية النسائية لتسهل الوصول السريع للقياديات للقطاع العام ومؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي الختام، كرمت رئيسة اللجنة النسائية بالنادي منى الشنيفي الدكتورة سلطانة الرويلي ومقدمة المحاضرة مشاعل الخليف بشهادات تقدير وهدايا تذكارية من النادي.

وفي اليوم الثاني للمهرجان قدمت الشاعرة ملاك الخالدي أمسية شعرية يوم الأربعاء 3/1/1443هـ، ألقت فيها عدداً من قصائدها الوطنية، مثل: قبلة العشاق، أسود الحزم، موطن الحزم والإحسان، كما شاء الهوى، مُحياك الخرافي.

كما اقدمت قصائد تغنت فيها باللغة العربية، مثل: النغمة الأدهى، صباحك أجمل البسمات، وقدمت أيضاّ القصيدة الوجدانية "خذ دموعي" وقصيدة "فأين أنت أبا يارا؟!" في رثاء فقيد الفكر والأدب والوطن الدكتور غازي القصيبي.

وفي الختام، كرمت رئيسة اللجنة النسائية بالنادي منى الشنيفي الشاعرة ملاك الخالدي ومقدمة الأمسية فاتن الدغماني بشهادات تقدير وهدايا تذكارية من النادي.
أما في اليوم الثالث فقدمت المدربة أنوار السهيان محاضرة "العلاج بالرسم" يوم الخميس 4/1/1443هـ، تناولت فيها قصص ملهمة لشخصيات نسائية تمكنت من تجاوز الصعاب عن طريق الرسم.

وعرّفت السهيان العلاج بالرسم وفوائده ونتائجه، كما ذكرت كيف يمكن للآباء والامهات الاستفادة من الفن في تربية الأطفال، وتجاوز مرحلة المراهقة المتعبة لكثير من الأهالي.

وفي الختام، كرمت رئيسة اللجنة النسائية بالنادي منى الشنيفي أنوار السهيان ومقدمة المحاضرة هتون عبدالعزيز بشهادات تقدير وهدايا تذكارية من النادي.
إلى ذلك، وضمن فعاليات المهرجان الثقافي النسائي الذي نظمه نادي الجوف الأدبي الثقافي، قدمت المحامية رشا الضلي الاستشارات القانونية المجانية لزائرات المهرجان، وتنوعت الاستشارات القانونية التي قدمتها المحامية رشا الضلي بين الاستشارات العامة والاستشارات الخاصة.

كما شهد المهرجان تنظيم مسابقات أدبية وثقافية متنوعة، شاركت فيها سيدات وشابات وأطفال، وتم تقديم جوائز قيمة للفائزات في المسابقات عبارة عن أجهزة لوحية "تابلت".

image

image

image

تعليقات 0 إهداءات 0  943
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:05 صباحًا الإثنين 13 صفر 1443 / 20 سبتمبر 2021.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET