• ×

07:38 صباحًا , الإثنين 15 ربيع الثاني 1442 / 30 نوفمبر 2020

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


"الرخيص" يصمم جدولاً لحساب فصول السنة فلكياً للمنطقة الجنوبية في السعودية واليوم الأربعاء هو بداية فصل الشتاء

التاريخ منذ 2 أسبوع 12:01 مساءً
أسرة التحرير - نبض الشمال :
 
صرح لـ"صحيفة نبض الشمال الإلكترونية" الباحث الشرعي بالعلوم الفلكية، المشارك بحساب الأهلة، وفصول السنة،وخبير الطقس والمناخ، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أ. ماجد ممدوح الرخيص بأن بداية فصل الشتاء فلكياً للمنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية ذات المناخ الموسمي الصيفي، سيكون في هذا اليوم: الأربعاء القادم، ٢٥ / ٣ / ١٤٤٢هـ، الموافق ١١ نوفمبر ٢٠٢٠، حسب وضعية مناخ المنطقة، وكما أنه قام بوضع جدول فصول السنة فلكياً للمنطقة، حسب بناء السينوبيتيكية:
والتي يقصد بها الشمولية لحالة الطقس الراهنة من منخفضات جوية و كتل هوائية ورياح و ضغط ورطوبة، ودرجات حرارة لمنطقة محددة في وقت محدد.

مراعياً سيطرة المرتفع الجوي السيبيري، في حالة انخفاضه، يكون من أهم مراكز الضغط الجوي خلال فصل الشتاء على النصف الشمالي للأرض، نتيجة الضغط الجوي المرتفع إلى التبريد القاري الواسع النطاق على الكتلة القارية الآسيوية الشاسعة خلال فصل الشتاء.

فالمرتفع السيبيري يسجل أعلى قيم الضغط للانخفاض الجوي، فأي حساب لفصول السنة، لأي مكان في النصف الشمالي من الأرض، كان مدارياً موسمياً أو قارياً، لابد أن يتضمن شهر يناير ضمن شهور فصل الشتاء، لأنه ركيزة أساسية في بناءالحساب الصحيح.

ولا ينظر للدفء أو الحرارة أو البرودة، لأن المرتفع السيبيري له انخافضاً قوياً، في شهر يناير على النصف الشمالي من الأرض لايجب إهمال حسابه، وقد تكررت الأضرار الزراعية والحيوانية في المنطقة الجنوبية في شهر يناير سنوات كثيرة، مما يدل على أن هذا الشهر هو من أهم شهور الشتاء برودة وتأثيراً على المنطقة.

وتشتهر المنطقة الجنوبية بكثرة الحسابات الزراعية، التي تم وراثتها قديماً من الآباء والأجداد، بأسماء مواسم مختلفة، في أوقات متغايرة نسبياً، وقد اطلعت على أغلبها، علماً بأن التقاويم الزراعية تكون بنهاية فصل سابق، وتسبق دخول فصل قادم. لايقاس عليها دخول فصول السنة.

وقد تناقشت بالحسابات، مع كوكبة من العلماء المهتمين في المجال الفلكي في المنطقة الجنوبية لتبادل الخبرات والمعرفة، الآتية أسماؤهم :

١- الدكتور شرف السفياني، رئيس آفاق لعلوم الفضاء.

٢- والأستاذ محمد ردة الثقفي، خبير مرصد الشمس الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

٣- الحساب القدير والباحث الفلكي، الأستاذ عايل علي الأمير، من المهتمين في حسابات العرب، وله كتاب “اختفاء الثريا وظهورها في تحديد مواقيت دخول فصول السنة ومواسم الزراعة” بمنطقة جازان يهتم في دراسته بكل ما يختص بمواسم الزراعة ودخول فصول السنة بمنطقة جازان تم طبعه بعدة نسخ.

٤- الحسَّاب الفذ الأستاذ ماطر مطر عليوي الهذلي.

وفي الختام سيعكس الحساب الفلكي لفصول السنة في المنطقة الجنوبية بمشيئة الله، صورة حقيقية عن واقع الظروف المناخية، لأنه نتيجة دراسات وتجارب، بنيت على قواعد فلكية علمية.

image

تعليقات 0 إهداءات 0  328
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:38 صباحًا الإثنين 15 ربيع الثاني 1442 / 30 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET