• ×

02:20 مساءً , السبت 20 ربيع الثاني 1442 / 5 ديسمبر 2020

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


لقاء مع المربي الأستاذ حسين بن هادي الحسنية

التاريخ 1441-09-07 10:58 مساءً
حوار : مسعود بن فهد المسردي - نبض الشمال :
 
يمر الأستاذ والمربي الفاضل : حسين بن هادي الحسنية بوعكة صحية ألزمته السرير الأبيض منذ فترة اسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفيه و أن يذهب مابه من سقم في هذا الشهر الكريم ، ويعد من المعلمين القدامى في محافظة تثليث ،ومن وجهاءها ورجال أعمالها البارزين ، قدم لتثليث وهو شاب يافع ، فبنى نفسه بنفسه ،ومكث فيها ماينيف على خمسة عقود ، حتى ارتحل منها لمحافظة خميس مشيط واستقر هناك مؤخراً، عرف بعصاميته، و بحسن أخلاقه ، وكريم شمائله ؛ فأحبه القاصي والداني ، وكان من المربين البارزين الذين أرسوا دعائم التعليم في تثليث ، وله طلاب كثر يتسنمون الآن أرقى المناصب في الدولة ، كان لي معه هذا اللقاء غير الصحفي الذي أخذته معه لدواعٍ بحثية في ١٥ جمادى الثانية من عام ١٤٣٣هـ، تتعلق بسير رجال التعليم في المحافظة - ورغم قصر هذا اللقاء إلا إنني آثرت نشره في هذا الوقت بالتحديد لكي يدعى له شفاه الله و عافاه وجميع مرضى المسلمين فدعوة المسلم لأخيه المسلم في ظهر الغيب مستجابة :-

image

س١/ نود أن نتعرف على سيرتكم الذاتية وفقكم الله؟

ج١/ حسين بن هادي بن حسين الحسنية القحطاني ، من مواليد قرية آل بسام بسراة عبيدة عام ١٣٦٥هـ، درست الابتدائية بالسراة ، ثم سافرت مع عمي محمد بن حسين الحسنية رحمه الله إلى الطائف ، فدرست المرحلة المتوسطة فيها، والتحقت بمعهد إعداد المعلمين ،وتخرجت منه عام ١٣٨٩ / ١٣٩٠هـ وكان ترتيبي الثاني على الدفعة .

س٢/ ماهي أول مدرسة عملت بها بعد التخرج عام ١٣٩٠هـ؟

ج٢/ تم تعييني بمنطقة بيشة التعليمية عام ١٣٩٠هـ / ١٣٩١هـ ثم وجهت معلماً بمدرسة تثليث الابتدائية ،و باشرت العمل فيها بتاريخ ٢٤ - ٧ - ١٣٩١هـ .

س٣/ هل سبقك أحد في إدارة المدرسة؟

ج٣/ لم أكن أول مديراً لمدرسة ابتدائية تثليث إذ تأسست عام ١٣٧٨هـ وقد أدارها قبلي الأستاذ محمد سحمي من أهل بيشة ، ثم خلفه الأستاذ ناصر الغامدي ،ثم أتى بعده الأستاذ أحمد بن عبدالله بن سبر الدوسري رحمه الله ،ثم استلمت المدرسة منه في ١٢- ٩- ١٣٩٢هـ.

س٤/ حدثنا عن المراحل التي مرت بها مدرسة تثليث في عهد إدارتكم لها؟

ج٤/ كما حدثتكم سابقاً كان تعييني مديراً لها في عام ١٣٩٢هـ ، وفي عام ١٣٩٣هـ ألحقت بها المرحلة المتوسطة وأنا مدير لها ، ثم الثانوية عام ١٤٠٢هـ ، ثم فصلت المرحلة المتوسطة والثانوية في المخطط في مبنى حكومي ، وبقيت مديراً للابتدائية فقط حسب طلبي من مدير تعليم بيشة آنذاك الأستاذ سياف بن عامر بن خشيل ، ثم ألحقت بالمدرسة ، مدرسة ابتدائية لتحفيظ القرآن ، وأضيف لها أيضا متوسطة للتحفيظ وأنا مدير لها جميعاً حتى تم فصلها، ومكثت مدير للمدرسة الابتدائية ،حتى طلبت التقاعد المبكر عام ١٤٢١هـ بعد أن أمضيت في سلك التعليم (٣١) عاماً.

س٥/ ماهي المباني التي تنقلت فيها المدرسة قبل استقرارها في مبناها الحكومي الحالي؟ وهل تغير اسمها؟ ولماذا تعرف عند الأهالي بمدرسة الحسنية؟

ج٥/ كانت المدرسة في مبنى طيني لمحمد بن سعيد بن كدسة رحمه الله ، ثم انتقلت لبيت من البلك والطين لعلي بن أحمد الظالمي عسيري ، ثم انتقلت بعد ذلك للمبنى الحكومي ،وكل هذه المباني في تثليث ( المركز ) ، أما عن اسمها فهو لم يتغير منذ تأسيسها ، وتسمى في عرف الناس بمدرسة الحسنية لطول مكثي بها وهو اسم أطلقه عليها الأهالي.

س٦/ هلا ذكرت لنا أقدم المعلمين من أهالي محافظة تثليث؟

ج٦/ من المعلمين القدامى :
١- الأستاذ نايف بن عبدالعزيز بن حويزي آل سويدان (تقاعد).

٢- الأستاذ شجاع بن سعد أبو قلوب المسردي (تقاعد).

٣- الأستاذ أحمد بن عبدالله بن سبر الدوسري توفي رحمه الله.

تعليقات 0 إهداءات 0  2367
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:20 مساءً السبت 20 ربيع الثاني 1442 / 5 ديسمبر 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET