• ×

03:41 مساءً , الأربعاء 15 ذو الحجة 1441 / 5 أغسطس 2020

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


مجمع الطالبات بالقريات يعزز علاقة الجامعة بالمجتمع عبر مجموعة من الفعاليات

التاريخ 1441-04-18 11:17 مساءً
الجوف - الإعلام الجامعي - نبض الشمال :
 
نظم مجمع طالبات جامعة الجوف بالقريات خلال الفترة الماضية عدد من البرامج والفعاليات المتنوعة، التي تهدف إلى تعزيز علاقة الجامعة بالمجتمع وتأكيد دورها الحيوي وجهودها المستمرة في خدمة المجتمع وحرصها على التكامل بين مختلف القطاعات الهامة لصناعة التغيير والتطوير والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وفي التفاصيل، احتفلت منسوبات وطالبات المجمع بمناسبة الذكرى الخامسة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وذلك بحضور عميدة المجمع أ.د/ صالحة العقيلي، حيث جددن العهد والبيعة عبر مجموعة من الفقرات المتنوعة.

ودشن فريق مبادرة "أعرني كتابك" بالتعاون مع مركز التنمية الاجتماعية والجامعة برنامجاً ثقافياً تطوعياً بعنوان (القريات تقرأ)، تضمن البرنامج حلقة نقاشية، قدمتها الفنانة التشكيلية هيا الموسى، فيما قدمت المدربة مرام المرشد خلاله محاضرة بعنوان (الكتب واكتشاف الذات)، كما قدمت الطالبات عهد الشراري ورحمة محمد محاضرة بعنوان "الكتاب جوهر الثقافة"، واختتم البرنامج بمسابقة ثقافية قدمتها ريوف الكويكبي والمدربة العنود الكويكبي.

كذلك استقبلت المكتبة المركزية عدداً من الطالبات الموهوبات من مدارس القريات الأهلية في زيارة ميدانية استهدفت تعريفهن بالمكتبة المركزية وكيفية الاستعارة الالكترونية وموجودات المكتبة الهامة من مراجع لمختلف التخصصات ودوريات علمية، كما استمعن إلى شرح مفصل حول الآلية المتبعة في البحث والاستعارة، وأطلعن على بعض المراجع الهامة في مجال ابحاثهن المقدمة في المؤتمر العلمي.

وفي سياق آخر، نظمت عمادة السنة الأولى المشتركة، حملة تطوعية بعنوان "صحتنا بأيدينا" قدمت من خلالها الطالبة سارة عبد الله شرحاً مبسطاً لمفهوم غسيل الأيدي، كما قدمت تدريباً عملياً للطريقة الصحيحة لغسل الأيدي، فيما أوضحت الطالبة نوف عتيق، الأضرار الناتجة عن عدم غسلها بانتظام، كما تحدثت الطالبة طيف عبد الله، عن ثقافة غسل اليدين بالماء والصابون، واستهدفت الحملة التي أشرفت عليها د. حمدة العنزي، تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى الطالبات بفقرات ومسابقات ترفيهية قدمتها للأطفال الطالبة لمى سلطان.

وتضمنت ورشة العمل التي عقدتها لجنة خدمة المجتمع بعنوان " مكتبتي في جيبي" قدمتها منسقة قسم الكيمياء د. منال الشيخ، التعريف بكيفية إنشاء المكتبات الالكترونية المتنقلة، مستعرضة خدمات المكتبة الرقمية السعودية وكيفية الدخول إليها، وتطرقت إلى أهمية برنامج إدارة المراجع الإلكترونية في إنشاء وتنظيم المكتبة الإلكترونية، موضحة كيفية استخدام برنامج endnote في استيراد الكتب والمراجع المراد إضافتها إلى المكتبة الإلكترونية، مبينة طريقة استخدامه لتنظيم المراجع في الابحاث والرسائل العلمية.

واستهدفت المحاضرات والدورات التدريبية التي نفذّتها لجنة خدمة المجتمع بكلية العلوم الطبية التطبيقية، شريحة واسعة منسوبات إدارة التعليم والشئون الصحية بالقريات وسيدات المجتمع، حيث قدمت منسقة قسم التمريض د. ساميه حجازي دورة بعنوان" الاسعافات الأولية" شدد على أهمية التدريب على مهارات الإسعافات الأولية لأفراد المجتمع، مستعرضة مكونات حقيبة الإسعاف، متضمنة تدريبات عملية حول حالات الإغماء المختلفة، غيبوبة السكري بنوعيها، الجروح، النزيف، الغصة بأنواعها، الإنعاش القلبي الرئوي.

وسلطت محاضرة قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم العلاج الطبيعي د. زينب عبد الفتاح بعنوان "استخدام التقنية وتأثيرها على الجهاز العضلي والهيكلي" الضوء على تكوين الجهاز العضلي والعظمي وكيفية حدوث المشاكل الناجمة عن الاستخدام المفرط لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

وتطرقت إلى وسائل الوقاية وأهمية اختيار الأوضاع الصحيحة، وأهمية التعامل مع المشكلات حال حدوثها، كما استعرضت الأوضاع الصحية السليمة والخاطئة اثناء استعمال أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

كما تناولت المحاضرة التي قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم التمريض د. عزة السيد بعنوان " مكافحة ومنع انتشار الطفيليات المعوية في الأطفال" أنواع الطفيليات المعوية وأسباب انتشارها بين الأطفال ومدى خطورتها في حال عدم تلقي العلاج المناسب، وتطرقت إلى أسباب انتشار الطفيليات والديدان المعوية، مستعرضة وسائل الوقاية والحماية من هذه الطفيليات.

وتضمنت المحاضرة التي قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم علوم المختبرات الإكلينيكية د. إيمان العزب، بعنوان " اضرار الافراط في تناول المسكنات" التعريف بالمسكنات الطبية، أنواعها واستخداماتها، مبينة أضرارها المتعددة وعلاقة بعض المسكنات بالسكتة القلبية، وموضحة أضرار تناول المسكنات على الكبد والكلى، وخطورة تناولها مع المياه الغازية، وأثناء فترة الدورة الشهرية.

وناقشت الدورة التدريبية التي قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم التمريض أ. أنوار أبو زياد بعنوان "الأمن والسلامة المنزلية"، مفهوم السلامة المنزلية، مبينة أخطار أنابيب الغاز، الكهرباء، المبيدات والمنظفات وغيرها، متناولة مخاطر أجهزة تحضير الطعام والقطاعات الكهربائية وأجهزة التدفئة بالغاز ومضاعفات التسمم بالغاز، موضحة أهم الطرق والاحتياطات الواجب اتباعها لضمان الأمن والسلامة في المنزل.

وتناولت المحاضرة التي قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم المختبرات الإكلينيكية د. زينب مظهري، بعنوان "الجراثيم والأجهزة الذكية" كيفية انتقال الميكروبات من وإلى الهواتف المحمولة، مشيرة إلى أنواع الميكروبات المحتملة، وتضمنت المحاضرة فقرة عملية (إجراء مسح مختبري) لإثبات تلوث الهواتف المحمولة بمختلف أنواع الميكروبات.

وأكدت المحاضرة التي قدمتها منسقة قسم المختبرات الإكلينيكية د. فاطمة محمود بعنوان "هل كليتاك بخير"، أهمية الجهاز البولي والكليتين وانتظام العمليات الحيوية في الجسم، موضحة أسباب الفشل الكلوي، وطرق التشخيص ومضاعفاته، موضحة كيفية المحافظة على الكلى وتناول المواد الغذائية المفيدة لصحة الكلى، كما بينت أنواع الأطعمة الضارة بالكلية.

وتضمنت المحاضرة التي قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم المختبرات الإكلينيكية د. منى سليمان، بعنوان "التسمم الغذائي والوقاية منه"، أنواع التسمم الغذائي ومراحله وطرق الوقاية المختلفة منه.

وضمن أنشطة كلية العلوم الطبية التخصصية، نظم قسم العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي برنامجاً تثقيفياً بعنوان "دور العلاج الطبيعي في إلتآم قروح القدم" حيث قدمت الطالبة ملاك الكويكبي، شرحاً حول الوجبة الصحية المفترضة لمريض السكري، وتحدثت الطالبة رهف الشعلان، عن فوائد العسل في الشفاء من الجروح والقروح لمرضى السكري، وشرحت الطالبة غرام الشراري كيفية انتقال الإحساس بالألم والضغط والحرارة من المستقبلات الحسية بالقدم إلى المخ، وأشارت الطالبة نورا العنزي إلى عوامل حدوث الجروح لدى مرضى السكري وأسبابها.

وفي السياق، احتفلت الكلية بفعاليات اليوم العالمي للطفل بالتعاون مع الابتدائية الخامسة عشر والروضة السابعة بالقريات، حيث قدمت طالبات قسم التمريض فقرة حول الجهود المبذولة من قبل حكومة المملكة من أجل الأطفال، كما قدمت طالبات قسم العلاج الطبيعي والتأهيل عدداً من الفقرات الحركية والترفيهية بمشاركة أطفال الروضة السابعة والابتدائية الخامسة عشر، فيما قدمت طالبات قسم المختبرات الإكلينيكية فقرة تعليمية حول ثقافة غسيل الايدي والحماية من الميكروبات.

image

image

image

image

image

image

image

image

تعليقات 0 إهداءات 0  223
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:41 مساءً الأربعاء 15 ذو الحجة 1441 / 5 أغسطس 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET