• ×

09:32 مساءً , الأحد 16 محرم 1444 / 14 أغسطس 2022

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


خصص فعاليات للجميع :

خصص فعاليات للجميع مهرجان الزيتون بالجوف يستقبل 73 ألف زائر

التاريخ 1438-05-04 02:01 مساءً
العلاقات العامة - الجوف - نبض الشمال :
 
استقبل مهرجان الزيتون بالجوف 73 ألف زائر خلال 6 أيام منذ انطلاقته تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف يوم الأربعاء الموافق 27 ربيع الثاني ويستمر حتى السادس من جمادى الأولى والذي تنظمه أمانة منطقة الجوف بالمركز الحضاري بمدينة سكاكا تحت شعار "زيتنا من جوفنا" .

وقال رئيس لجنة الإعلام والتسويق بالمهرجان الأستاذ تيسير العيد أنه رغم برودة الأجواء التي تشهدها المنطقة خلال الأيام الحالية إلا أن مهرجان الزيتون نجح بتدفئة إجازة منتصف العام الدراسي باستقطاب مايفوق 73 ألف زائر للمهرجان خلال الأيام الست الماضية , وقد تنوع زوار المهرجان مابين مناطق المملكة ودول الخليج , مما شكل حراك إقتصادي بالمنطقة .

ولفت العيد إلا أن مهرجان الزيتون بنسخته العاشرة يعد من أبرز النسخ لما يتمتع به من جملة فعاليات كبيرة وغير مسبوقه على مستوى المنطقة , ففي مهرجان الزيتون يجد الجميع من مختلف الفئات بالمجتمع فعاليات متخصصة له وصعت بعناية لتشمل مختلف الأعمار والفئات , بداية من الأطفال الذين يجدون 4 مواقع مختصة فيهم بالمهرجان مدينة الألعاب والملاهي الكهربائية وقافلة العلوم في جناح سابك وحديقة الزيتون بالخيمة النسائية وحديقة الطفل بمعرض فن المواهب يقدمون لهم العلوم المختلفة بقالب ترفيهي وأجنحة التلوين والرسم وفعاليات ومسابقات وكذلك شخصيتي زيتون وجوفي المخصصة لأطفال المهرجان , كما تجد المرأة فعاليات ومعارض متخصصة لها في خيمة الفعاليات النسائية شملت دورات تدريبية ومحاضرات وأجنحة توعية ومعارض حكومية للمرأة, ولذوي الإحتياجات الخاصة نصيب من فعاليات المهرجان حيث يخصص لهم قرية براعم التحدي تقدم خدمات تطوعية وعلاجية وتثقيفية وترفيه لهذه الفئة الغالية وتعمل على دمجهم مع المجتمع بفعاليات مشتركة كما خصص لهم مركز براعم التحدي جائزة كبرى عبارة عن سيارة , وللشباب فعاليات مختصة كنصب السيارات وسباق الفروسية ومعرض خاص بهم تنظمه الهيئة العامة للرياضة يتضمن جناح للموهوبين وعرض لإبتكاراتهم وتتيح فرصة لرواد الأعمال منهم , وللعائلة نصيب من المهرجان الذي أتاح فرصة زيارتهم لجميع المعارض , ويجد كبار السن مضافة خاصة بهم في بيت الشعر الجوفي , كما نظم فعاليات تراثية تعيدهم للزمن الجميل تضمنت أجواء حارة زمان بكامل تفاصيلها في فعاليتين الأولى نظمت بالمنطقة التاريخية بدومة الجندل بجوار قلعة مارد والثانية بحي الضلع بجوار قلعة زعبل .

وأشار العيد إلى أن المهرجان أولى عناية كبيرة بأبناء المنطقة حيث أتاح لهم النصيب الأكبر من فعاليات مسرح المهرجان لمواهب أبناء الجوف من الشعر والنشيد والتمثيل وغيره , كما أن مسرح الفعاليات متاح للجميع من الرجال والنساء والأطفال للاستمتاع بفعاليات المهرجان .

ولم يغفل المهرجان أهمية توعية المزارعين ورفع ثقافتهم في إنتاج الزيت والزيتون والعناية بالأشجار وكان ذلك من اهتمامات لجنة المهرجان منذ انطلاقته والتي ساهمت بشكل واضح بارتفاع جودة الزيت , إضافة للتنافس على جائزة الأمير فهد بن بدر للزيتون , حيث قام المهرجان بتنظيم محاضرات ودورات يومية بالتعاون مع جامعة الجوف استهدفت المزارعين ومنتجي زيت الزيتون .

وبين أن معارض المهرجان العشرة شهدت آلاف الزيارات خلال الأيام الماضية , حظي معرض الزيتون بالعدد الأكبر من الزيارات وعقد الصفقات المختلفة لشراء الزيتون وزيت الزيتون , حيث تمكن المزارعين من بيع جزء كبير من إنتاجهم ولا يزالون يوردون إنتاجهم لمختبر الأمانة لفحصه للتمكن من بيعه عبر نافذة المهرجان, وبقية المعارض من قافلة العلوم ومعرض فن المواهب والمعارض الحكومية والنسائية استقبلت أعداد كبيرة من الزوار .

وكانت فعاليات اليوم السابع للمهرجان يوم أمس الثلاثاء شهدت سباقا للفروسية حضره نائب الرئيس التنفيذي ورئيس لمهرجان الزيتون الأستاذ سعد العقيل وسط حضور من محبي رياضة الفروسية الأصيلة.

حيث استهل الحفل بالشوط المخصص للخيول العربية الأصيلة ( الواهو ) لمسافة 1400م حصل على المركز الأول وهج العلي للمالك إسطبل العود والمدرب فارس السعدون والخيال صرح الراشد .

بعد ذلك جاءت الأشواط الثلاثة والمخصصة لخيول الإنتاج لمسافة 1400م على النحو التالي :

الشوط الأول حصل على المركز الأول الجواد سلطاني للمالك غازي عزيز السرحاني والمدرب سليمان السرحاني والخيال مسلم السرحاني .

وفي الشوط الثاني حصل على المركز الأول الجواد شلياق للمالك أبناء نايف الجلال والمدرب مشرف الجلال والخيال زياد السرحاني .

وقد قطف ثمار زيتون هذا العام وتوج بكأس مهرجان الزيتون العاشر الجواد دكتور فرنك للمالك جمال الرغيان والمدرب فهد البلعاسي والخيال صقر خلف .

وقام العقيل بعد ذلك بتسليم الكأس والجوائز للفائزين مشيدا بالجهود المبذولة والتنظيم المبهر لعمل اللجان الفنية القائمة على السباقات.

وعلى نغمات شيلة الدحة تفاعل الحاضرون بخيمة الفعاليات مع مؤديها ثامر الرفدي ما دعاه بتقديم الشيلة مرتين متتاليتين، فيما شارك المنشد مشعل لافي الرويلي وسند الربيعان، كما أقيمت أمسية شعرية لكل من طارق حمد الرشيدي ووحاتم أحمد وفريح حزوم الشمري أدارها رئيس لجنة الفعاليات ياسر العلي.

واستمرت المعارض المشاركة في تقديم فعالياتها حيث استمر الأطفال بنهل العلوم من قافلة العلوم التي تشارك فيها سابك، وقدمت ورشة عمل عن الهوية التجارية في جناح مجلس شباب الجوف قدمها المصمم موسى الزهراني، كما كرم مجلس شباب الجوف مجموعة من السعوديين العاملين بمعرض الزيتون ضمن مبادرة "شبابنا قدها".

وفي الفعاليات النسائية أقيمت محاضرة بعنوان أخلاقك عنوانك بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب شطر الطالبات قدمتها الدكتورة عفراء عازم الشراري وتكلمت عن أخلاق المسلمين .

أيضاً قدم النادي الأدبي بالجوف محاضرة بعنوان البعد الإعلامي بالمهرجانات ألقتها الإعلامية الأستاذة فاطمة مخلف العنزي , وأدارت الحوار الدكتورة ميسون العنزي تحدثت الأستاذة فاطمة خلال المحاضرة عن تاريخها الإعلامي وأبرز إنجازاتها خلال مشوارها العملي الحافل بالنجاح كونها أولى الإعلاميات اللاتي واكبن أحداث الحد الجنوبي هي الحاصلة على جائزة الأمير محمد بن فهد للأعمال الخيرية ، كما أثنت الأستاذة فاطمة على مهرجان الزيتون وعلى جهود القائمين فيه ، وأيضاً تتم افتتاح ركنين لهذا اليوم ركن الرسم بالقهوة تديره أستاذة التربية الفنية منى العيشان ، وركن لمتجر ميلاد وهو متجر يعني بالرسم والنحت على الخشب والكتابة على الأقلام والأكواب وما إلى ذلك من اللمسات الفنية الفريدة التي يقدمها المتجر .

ويشهد فعاليات اليوم فعالية تراثية بحي الضلع ومسرحية الجوازات ومحاضرة التحليل الكيمائي والأثر الطبي لزيت الزيتون , وأمسية إنشادية للمنشد فيصل الرويشد وسعود سليمان , والمنشد عاصم البشري , كما تواصل معارض المهرجان إستقبال الزوار .



image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image



تعليقات 0 إهداءات 0  1047
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:32 مساءً الأحد 16 محرم 1444 / 14 أغسطس 2022.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET