• ×

07:13 مساءً , الجمعة 4 ربيع الأول 1444 / 30 سبتمبر 2022

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


تنقلب بعده حركة الشمس من الشمال إلى الجنوب

غداً السبت يشهد أطول نهار في المملكة لهذا العام

التاريخ 1435-08-22 08:49 مساءً
 فهد العتيبي- سبق: كشف الباحث الفلكي، عضو سديم الحجاز الفلكي ملهم بن محمد هندي، أن يوم غد السبت سيكون أطول نهار خلال هذا العام في السعودية، كما سيعتبر إعلاناً لبداية الصيف فلكياً؛ مشيراً إلى أن هذا اليوم يُعرف بـ"الانقلاب الصيفي"؛ حيث فيه تنقلب حركة الشمس من ميلانها شمالاً إلى الجنوب؛ اعتباراً من اليوم التالي مباشرة.



وقال "هندي": "يمكن ملاحظة أن الشمس تُشرق يوم السبت من أقصى نقطة تصل إليها من ناحية الشمال، ثم بعد يوم السبت تعود بشكل تدريجي من ناحية الشرق، ثم تميل نحو الجنوب".



وأضاف: "هذه الرحلة تُعَدّ رحلة ظاهرية ناتجة عن مَيَلان محور دوران الأرض على مستوى المدار بـ23.5 درجة، بالإضافة إلى دورة الأرض حول الشمس؛ حيث تتحرك الشمس ظاهرياً بين مداريْ الجدي جنوباً والسرطان شمالاً، مروراً بخط الاستواء".



وأردف: "تُسمى لحظة وصول الشمس إلى أقصى ميل شمالاً بـ"الانقلاب الصيفي"، وهو ما سيحدث يوم السبت 23 شعبان في الساعة 1:51 ظهراً بتوقيت مكة".



وقال "هندي": "سيكون نهار السبت هو الأطول خلال عام 2014م، وهذا ينطبق على جميع الدول شمال خط الاستواء، ويتفاوت طول النهار صعوداً شمالاً؛ حيث يبلغ طول النهار في مكة المكرمة 13 ساعة و27 دقيقة؛ بينما يبلغ في الرياض 13 ساعة و40 دقيقة، وفي الشرقية 13ساعة و48 دقيقة".



وأضاف: "يصل طول النهار في الدول الاسكندنافية (شمال أوروبا) إلى 19 ساعة؛ وبذلك تكون ليلة الأحد هي الأقصر خلال العام، ويعتبر هذا اليوم منتصف نهار القطب الشمالي الذي يدوم لمدة ستة أشهر كاملة، كما يعتبر منتصف ليل القطب الجنوبي الذي يستغرق ليله المدة نفسها".



وأردف: "الانقلاب الصيفي هو بداية فصل الصيف فلكياً؛ وذلك بشكل عام على نصف الكرة الشمالي، والحقيقة أن كل منطقة يختلف دخول فصل الصيف فيها حسب موقعها؛ فمثلاً في المملكة يدخل فصل الصيف منذ شهر تقريباً، أما بالنسبة للدول التي تقع عند خطوط عليا؛ فإن صيفها يبدأ خلال هذه الأيام، وستبدأ الشمس بعد ذلك في العودة نحو الجنوب لتُكمل رحلتها السنوية".

تعليقات 0 إهداءات 0  645
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:13 مساءً الجمعة 4 ربيع الأول 1444 / 30 سبتمبر 2022.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET