• ×

05:50 صباحًا , الإثنين 13 صفر 1443 / 20 سبتمبر 2021

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


التاريخ 1442-12-21 02:55 مساءً
شهر نهاية العام (نعس)
لا أبالغ أن الوقت قد سرقنا و بان للعيان تسارع الأزمان ، فلا تكاد ترى هلال المحرم و تأمر أهلك بصيام عاشوراء حتى تنبه أهلك بعده بفترة بصيام عرفة وتضحي أو تحج في ذو الحجة ، و يدور التنبيه في آخر العام بعد صيام عرفة بتنيه مهم بأن لاينسوا صيام شهر الله المحرم و عاشوراء ، هل تعلمون أن هذا الشهر سماه كلاب بن مره من أهل مكة و الحرم و جد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم ٤١٢ميلادي ، أي قبل ١٦٠٩ سنة ، عرف العرب أربع مجموعات من الأسماء، للشهور العربية، كانت آخرها المجموعة المستخدمة حاليًا، وهي التي اتفق عليها العرب في مطلع القرن الخامس الميلادي. فقد كانت ثمود تسميه مُسبِلًا، وكان عند سائر العرب العاربة يُدعى نَعَس وبُرَك (من بروك الإبل في النحر ، وشهر ذو الحجة فيه أفراح و أتراح جسام فقد كانت أيام ذو الحجة أيام بيعة و نصر و منعة وعز في العقبة الأولى و الثانية و في شهر ذي الحجة بنى أبي تراب رضي الله عنه في فاطمة في شهر ذي الحجة ، ورد النبي ابنته زينب الى زوجها العاص بن الربيع في ذوالحجة سنة سبع للهجرة ، واستبشر الماحي صلى الله عليه وسلم بابنه إبراهيم في ذوالحجة ، و غزوة السويّق والسَّوِيق هو القمح والشعير المقلي ثم يُطحن ويأكل مع الماء أو السمن أو العسل أي أنهم ألقوا زادهم استعجالًا للهرب ، و أكمل الله الدين في شهر ذو الحجة ، و من قصص النصر في شهر ذو الحجة تحصنّ سرجيوس القائد البيزنطي في داثن وخاض المعركة الثانية ضدَّ المُسلمين فخسرها، وخسر حياته حيثُ قُتل في المُبارزة التي جرت بينه وبين ربيعة بن عامر.

كما لكل شيئ ضد فقد فجع المسلمون بشهر ذو الحجة بمقتل الفاروق وذوالنورين رضى الله عنهما ، وبعدها تساقط ديار المسلمين في غزو التتار في ذو الحجة ٦١٦هـ ، بدايةً من أرض العلم و العلماء بخارى ، ولنعلم مسميات أيام ذوالحجة ، اليوم السادس من ذي الحجة يقال له يوم الزينة لأنه يزين فيه البدن بالجلال وغيرها. واليوم الثامن يقال له يوم التروية، لأنهم يتروون فيه من الماء ويحملون منه ما يحتاجون اليه حال الوقوف وما بعده و يقال له يوم منى لأنهم يرحلون فيه من الأبطح إلى منى.

واليوم التاسع يقال له يوم عرفة لوقوفهم فيه بها. واليوم العاشر يقال له يوم النحر، ويوم الأضحى، ويوم الحج الأكبر.وبعده أيام التشريق الحادي عشر يوم القر و الثاني عشر يوم النفر الأول و الثالث عشر يوم النفر الآخر ، و فِي شهر ذي الحجة تَغَيَّرَ مَاءُ دِجْلَةَ إِلَى الصُّفْرَةِ ثَلَاثَةَ أيام ثم صار في لون ماء الدردي فَفَزِعَ النَّاسُ لِذَلِكَ. وقد توفي إسحاق بْنِ مَاهَانَ في شهر ذو الحجة الْمَوْصِلِيُّ النَّدِيمُ الْأَدِيبُ ابْنُ الْأَدِيبِ النادر الشكل في وقته، المجموع من كل فن يعرفه أبناء عصره، في الفقه والحديث والجدل والكلام واللغة والشعر، ولكن اشْتُهِرَ بِالْغِنَاءِ لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ فِي الدنيا نَظِيرٌ فِيهِ. قَالَ الْمُعْتَصِمُ: إِنَّ إِسْحَاقَ إِذَا غنى يخيل لي أَنَّهُ قَدْ زِيدَ فِي مُلْكِي. وَقَالَ الْمَأْمُونُ: لَوْلَا اشْتِهَارُهُ بِالْغِنَاءِ لَوَلَّيْتُهُ الْقَضَاءَ لِمَا أَعْلَمُهُ مِنْ عِفَّتِهِ وَنَزَاهَتِهِ وَأَمَانَتِهِ. وَلَهُ شِعْرٌ حَسَنٌ وَدِيوَانٌ كَبِيرٌ، وَكَانَتْ عِنْدَهُ كُتُبٌ كَثِيرَةٌ مِنْ كل فن. كتب الحديث عن سفيان بن عيينه و مالك بن أنس والأدب عن الأصمعي وأبي عبيده ومن شعره :

هل إلى أن تنام عيني سبيل = إن عهدي بالنوم عهد طويل!

تعليقات 0 إهداءات 0  250
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:50 صباحًا الإثنين 13 صفر 1443 / 20 سبتمبر 2021.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET