• ×

12:28 صباحًا , الأحد 4 جمادي الثاني 1442 / 17 يناير 2021

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


التاريخ منذ 2 أسبوع 11:35 مساءً
أيقونة الفن في الجوف "مبارك الخصي" يُغادر دنيانا إلى رحمة ربه
توقف القلب الذي كان ينبض حباً، رحل ذلك الذي غمرنا بابتسامته، وترك لنا حزناً لا يطاق وألماً لا يحتمله قلب.. توقف قلبه عن النبض وبقت سيرته العطرة تنبض بالحياة.
وداعا يا صاحب الابتسامة والأخلاق الطيبة وداعا : مبارك الخصي فبرحيلك افتقدنا أحد أعمدة الفن في منطقة الجوف، رحل بعد أن كتب وصيته لأهله وأبنائه بالصلاة والبر بوالدتهم، وصلة الرحم، وأن يبقوا صفاً واحدا لا يفرق بينهم المال ولا غيره وأوصى خيرا بالدعاء له والتصدق عنه، وسامح كل من ظلمه أو أخطا بحقه، يالهذا القلب الرحيم المتسامح الوفي، الذي غمرنا بالوفاء والتسامح حتى وهو يودعنا (إنّا لله وإنّا إليه راجعون)..


وُلد مبارك الخصي في محافظة طبرجل وتعلم وتخرج بها، ويمتلك الأستاذ: مبارك الخصي العديد من المواهب وفي كل موهبة تجد له بصمة إبداع تليق به في الشعر والتمثيل والفن التشكيلي.
بدأ حياته الفنية من خلال المسرح المدرسي في عام 1398هـ من خلال مدرسة اللحاوية (الشافعي) بطبرجل، وشق طريقه في التمثيل المسرحي المدرسي، فقدم في طبرجل عام 1400هـ مسرحية (الفراش منفاش) من تأليفه وإخراجه وبطولته على مسرح بنى خشبته على حسابه الخاص، وفي عام 1402هـ أنظم عضواً في جمعية الثقافة والفنون بالرياض، لجنة الفن المسرحي، ليستفيد من الدورات التي تقيمها الجمعية عن الفن المسرحي، وبقى فيها مشاركاً فعالاً في أدوار خجولة حتى أتيحت له الفرصة في عام 1415هـ للمشاركة في المسلسل البدوي (عادات وتقاليد بدوية) الذي أنتجته محطة (ART) من إخراج المخرج: نبيل الشوملي، فكانت تلك بداية انطلاقته في التمثيل، ثم تم ترشيحه من قبل الممثل: يوسف الجراح وحسن ابو حسنه للمشاركة في بطولة مسلسل (زمن المجد) الذي كتبه الدكتور: عبدالعزيز الخويطر ليؤدي فيه دور المطوع الذي يعلّم الطلاب في الكتاتيب ويؤم المصلين في الصلاة، كما شارك أيضا في حلقات من المسلسل الشهير (طاش ما طاش) و(كلنا عيال قرية) و (غشمشم) و (خلك معي) وحقق من خلالها تميزاً منقطع النظير، ثم قدّم للتلفزيون السعودي العديد من المسلسلات وبرامج المسابقات، وقدّم كذلك للمنطقة مجموعة من الأعمال المسرحية حيث تم تكليفه في عام 1422هـ من قبل سمو أمير المنطقة آنذاك، بتأليف نص مسرحي، وتكوين فرقة مسرحية من شباب المنطقة تحت اسم (فرقة الجوف للفنون المسرحية) يمثلون منطقة الجوف بالجنادرية، وعند افتتاح فرع جمعية الثقافة والفنون بالجوف في عام 1430هـ كان ضمن مؤسسيها وأول رئيس لقسم الفنون المسرحية بها.

لم يكن ذلك فحسب بل إنه قام بتصميم الكثير من أغلفة الدواويين والكتب للشعراء والأدباء في المنطقة بريشته الذهبية، وكذلك تفاعله مع المجتمع في بعض القضايا من خلال رسوماته في الكاريكاتير الهادف الذي عالج به العديد منها، إلى جانب ذلك فهو شاعر يمتلك الإحساس المرهف والمشاعر الجميلة، فنظم المفردة الجميلة السهلة الممتنعة، غنى له العديد من الفنانين الشعبيين والمنشدين من القصائد التي ستبقى في الذاكرة.

أحب الخير وعمل به، وفياً طيب الأخلاق، ولا زلت أذكر حين قابلته في مجلس الشيخ فوزي بن محمد بن دعيجاء عندما كان يحمل هم أحد أصدقائه ويحاول جاهداً أن يجد حلاً مالياً لتلك الأزمة التي يمر صاحبه بها دون أن يعلم ذلك الصديق أنه يحمل همه....
وفي الأيام القليلة الماضية كان له نشاط كثيف في إهداء اللوحات التي أبدعت ريشته برسمها فقدم لأمير الجوف صاحب السمو الملكي الأمير: فيصل بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود هدية عبارة عن لوحة تمثل بوابة المصمك ومن بعد ذلك قدّم لمحافظ طبرجل خمس لوحات تمثلت في لوحة قصر المصمك وبوابة المصمك ومدرسة اللحاوية ولوحة حوت فكرة قصة الكرم في بسيطة للشيخ الفارس الشاعر: خلف بن دعيجاء أحد أعلام المنطقة الشمالية والمملكة وكذلك لوحة فنية تمثل القرية التراثية النجدية، وعلى هذا المنوال حدثني أنه سيقوم أيضاً بإهداء محافظ محافظة القريات ولكن المنية لم تمهله طويلاً.

وهذا والله ليس بغريب على شخص مثله يمتلك تلك الصفات فهو من أسرة مثقفه، و حفيد للشاعر الكبير: مبارك الخصي، وابن للبدوي المثقف الذي رافق الشيخ علي الطنطاوي في رحلته عندما زار القريات وكلف بمرافقته ليدله على الطريق المؤدي من القريات إلى تبوك فقال عنه: (أخذنا منه فوائد كثيرة ولمسنا في صحبته السلائق العربية: الذكاء والوفاء والإباء والصبر والإيثار، والمنطق البليغ والذاكرة القوية والجواب الحاضر. وأشهد لقد أحسن إلينا أمير القريات حين اختاره لنا)(1) وقال في موضع آخر: (ما رأيت أعرابياً مثله قوةَ جَنَان، وفصاحة لسان، وشدة بيان ولولا مكان النبرة البدوية لحسبته قد انصرف الساعة من سوق عكاظ، لبيان لهجته، وقوة عارضته، وكثرة ما يدور على لسانه من فصيح الكلام. وكان أبيّ النفس، أشمّ المعطس، كريم الطباع، رافقنا أيام طويلة، فما شئنا خلة من خلال الخير إلا وجدناها فيه، فكان يواسينا إذا أصبنا، ويؤثرنا إذا أَضَقنا، ويدفع عنا إذا هوجمنا، ويفديّنا إذا تألمنا، على شجاعة نادرة، ونكتة حاضرة، وخفة روح، وسرعة جواب)(2)
وفي موضع آخر قال:
(وطال بنا الطريق إلى تبوك، وملّ القوم، فجعلوا يسألونه عن تبوك، ويكثرون عليه، يتذمرون من بعدها، حتى إذا كثروا قال لهم:
ما لكم تلومونني على بعدها؟ والله لم أكن أنا الذي وضعها هناك.)(3)....

لم يحظى الفنان: مبارك الخصي بتكريم في منطقته ولكن تم تكريمة كأحد رواد المسرح في منطقة تبوك ضمن تكريم كوكبة من النجوم السعوديين الذين خدموا الحركة المسرحية، ثم تلاها تكريم في منطقة حائل تحت رعاية وكيل وزارة الإعلام.

أخيراً:
كان رحمه الله يتمنى إنشاء فرقة مسرحية بالمنطقة تكون مزيجا من أبناء المنطقة والمحافظات والقرى التابعة لها، أتمنى من جمعية الثقافة والفنون بالجوف أن تطلق اسم الراحل على مسرح الجمعية وتطلق جائزة في الفنون المسرحية باسمه ...


الهوامش :
1- من نفحات الحرم، علي الطنطاوي، دار المنارة للنشر، ط1 ، 2019 م.
2- صور وخواطر، علي الطنطاوي، دار المنارة للنشر، ط11 ، 2011م.
3- المصدر السابق.

image
يهدي أمير الجوف أحد أعماله (خوخة المصمك).

image
يهدي محافظ طبرجل لوحة لمدرسة اللحاوي أول مدرسة في طبرجل

image
مع الممثل عبدالرحمن الخريجي في مسلسل (زمن المجد)

image
في احد ادواره التمثيلية

image
مع الكاتب في مهرجان نادي طبرجل الرياضي عام 1430

image

image

تعليقات 10 إهداءات 0  5098
التعليقات ( 10 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • منذ أسبوع 08:11 مساءً ابن الجوف :
    مشكور استاذ محمد وعسى الله يطول بعمرك ..... ابو فارس قدم الكثير والكثير عسى الله يرحمه
  • منذ أسبوع 09:17 مساءً سليم بن دهيم :
    نسال الله السميع المجيب للفقيد مبارك الخصي الرحمة والمغفرة وان ينزله من الجنة منزلة الصالحين الأبرار من عباده كما نسأله تعالى ان يلهم اهله الصبر وان لا يريهم مكروهاً في عزيز بعده .
    نعزيهم ونعزي انفسنا فهو فقيد الجميع بل هو فقيد المنطقة كافة ، عرفناه رحمه الله بحبه ومودته الصادقة للمنطقة واهلها دون تمييز ، وحبه هذا جزء من كل وإنما لوفاءه لأهله ولمنطقته . كما بإنجازاته الكثيرة واعماله المتميزة* وبثقافته الواسعة وبأدبه الجم وبفكره النير ، عرفناه بشعره الرقيق وبلوحاته الفنية البديعة وبكتاباته البناءة الهادفة وبادواره المسرحية واعماله التلفزيونية القيمة ، رحمك الله يا أبا فارس رحمة واسعة .

    شكراً استاذ محمد الحلوان .
    شكراً صحيفتنا نبض الشمال .

    سليم بن دهيم - ابو عجرم
  • منذ أسبوع 11:19 مساءً جابر العثرات :
    شكرا لك استاذ محمد على ما تفضلت به والممثل ابو فارس يستحق الاحتفاء وأن يكون له جائزة ومسرحا باسمه
  • منذ أسبوع 11:30 صباحًا زياد :
    شكرا لك فقد ابدعت وافدت ونقلت لنا صورة جميله عن الراحل
  • منذ أسبوع 12:52 مساءً خالد الشراري :
    شكرا لك اديبنا محمد ورحم الله ابو فارس صاحب الابتسامه والاخلاق الجميله
  • منذ أسبوع 03:43 مساءً سعود بن خالد :
    رحم الله الفنان الخلوق
    مبارك الخصي
    شاهدت له لقاء في التلفزيون في برنامج أنا وشخصياتي فكانت خفة الدم السمه البارزه عليه حتى والبرنامج على الهواء مباشره كان يتحدث عن محطات في حياته التمثيلية ولم يجرح بأحد فكان يركز على النجاحات ويترك غيرها ....
    متعدد المواهب وكما قلت في كل موهبة تجد له بصمة
    رحمه الله
  • منذ أسبوع 08:46 مساءً رائد العتيبي :
    شكرا لك لوفائك وهذه المشاعر الوفيه منك وليس بغريب عليك
  • منذ أسبوع 07:00 مساءً صالح الصالحي :
    ابو فارس خدم المنطقة ك كل وآن للمنطقة أن تطلق مسابقة او شارع يحمل اسمه

القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:28 صباحًا الأحد 4 جمادي الثاني 1442 / 17 يناير 2021.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET