• ×

06:27 صباحًا , الخميس 14 صفر 1442 / 1 أكتوبر 2020

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


التاريخ 1441-12-16 08:19 مساءً
منارة مضيئة.. تبث روح العلم
الإدارة القيادية تحتاج الى حكمة ودراية و (العقل زينة الشيوخ) أمثال الشيخ عاشق بن كاسب اللحاوي شيخ شمل قبيلة الشرارات رحمه الله تعالى، الذي وهبه الله فكراً واسعاً وبعد نظر فاختار "طبرجل" عروس الجوف واختط فيها بيتاً لسكناه كي تكون هي القاعدة لتوطين البادية الرُحل، وذلك بموافقة ملكية كريمة مسبقة ومباركة ولاة الأمر على ذلك الطلب ودعمهم للمشروع، واجماع رأي شيوخ أفخاذ القبيلة بفروعها الأربعة على الترحيب بتلك المبادرة.

إن أجدادنا عاشوا أياماً لم نعيشها نحن في أيام الخيرات، بل كانت الحياة بين بيوت الشعر والجمال والخيل متعبة وقاسة، لا كهرباء ولا سيارات ولا تطور ولا حضارة.

إنهم عاشوا أيام القناعة والتسامح بينهم، وبما أن الشئ بالشئ يذكر فإنني عندما أُشاهد بيت الشيخ عاشق اللحاوي المبني من الطين والذي يعتبر "قصراً" في ذلك الوقت، حيث أن إحدى زواياه فيها عدة غُرف، خصصها رحمه الله تعالى فصولاً للتعليم الإبتدائي وزودها بأكثر من مدرس على نفقته الخاصة، لتكون (منارة مضيئة تبث روح العلم والمعرفة والأخلاق) ، وذلك قبل افتتاح مدارس حكومية هناك، وعُرفت تلك المدرسة باسم الابتدائية اللحاوية.

وبين الماضي والمنظور .. أُحسن الظن ثم أعبر بكل ثقة عن مشاركتي تمنيات أفراد شريحة كبيرة من المجمتع بما فيهم من علية القوم و أعيان المنطقة في تمنياتهم أن تحمل لوحات إحدى شوارع محافظة طبرجل "إسم الشيخ عاشق بن كاسب اللحاوي" تكريماً له لاهتماماته وحبه العلم وتقديراً لطاعته وإخلاصه لولاة الأمر - حفظهم الله ورعاهم - ، هذا ونسأل الله أن يحفظ بلادنا ويُعلي شأنها إنه ولي ذلك والقادر عليه.

تعليقات 0 إهداءات 0  316
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:27 صباحًا الخميس 14 صفر 1442 / 1 أكتوبر 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET