• ×

08:45 صباحًا , السبت 7 ربيع الأول 1439 / 25 نوفمبر 2017

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


ليبرمان يقترح عرض أموال على عرب إسرائيل للانتقال إلى دولة فلسطينية

التاريخ 1436-02-07 07:04 صباحًا
وكالات - نبض الشمال :
 
اقترح وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان يوم الجمعة منح حوافز مالية لسكان إسرائيل من العرب للانتقال إلى دولة فلسطينية مستقبلية.

وسبق أن تحدث ليبرمان الذي يمثل حزبه اليميني المتطرف جزءا أساسيا في الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن إعادة ترسيم الحدود لكنه لم يتحدث عن استخدام حوافز لتشجيع العرب على النزوح إلى دولة فلسطينية.

وجاءت مقترحاته في بيان نشر وسط تزايد التوقعات بأن إسرائيل ربما تضطر لإجراء انتخابات مبكرة في الشهور المقبلة في ظل الخلافات الموجودة في ائتلاف نتنياهو. وليس من المقرر إجراء الانتخابات قبل عام 2017.

وقال ليبرمان وهو من أشد الأصوات المؤيدة لفصل اليهود عن العرب إنه ينبغي تشجيع الفلسطينيين الذين يعيشون في يافا وعكا -وهما مدينتان يعيش فيهما فلسطينيون ويهود تطلان على البحر المتوسط بعيدا عن الضفة الغربية - على الانتقال إذا أرادوا ذلك.

وكتب في البيان الذي حمل عنوان "السباحة ضد التيار" ونشر في صفحته على فيسبوك وفي موقع حزبه على الانترنت متحدثا عن العرب الاسرائيليين "هؤلاء الذين يقررون أن هويتهم فلسطينية يمكنهم التخلي عن الجنسية الإسرائيلية والانتقال ليصبحوا مواطنين في دولة فلسطينية مستقبلية."

وتابع "بل ينبغي على إسرائيل أن تشجعهم على عمل ذلك بنظام من الحوافز الاقتصادية."

وانهارت آخر جولة من المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين في أبريل نيسان. ويريد الفلسطينيون إقامة دولتهم في الضفة الغربية وغزة وتكون القدس الشرقية عاصمة لها.

وسبق ان دعا ليبرمان عرب إسرائيل الذين يشكلون 20 في المئة من السكان وعددهم ثمانية ملايين للإدلاء بقسم ولاء إذا أرادوا البقاء في إسرائيل وهو إجراء رفضه نتنياهو آنذاك.

لكن نتنياهو يؤيد الان مشروع قانون مثير للجدل سيعرف إسرائيل بأنها دولة الشعب اليهودي وسيرسخ حقوق اليهود. ويقول منتقدون إن القانون هو تمييز ضد عرب إسرائيل وسيضع الدين والعرق فوق الديمقراطية.

ويأتي مشروع القانون في وقت تزداد فيه التوترات في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة والقدس حيث يدور نزاع حول دخول الحرم القدسي الشريف مما فجر احتجاجات في الشوارع الفلسطينية وهجمات عنيفة ضد اليهود.

وأظهر استطلاع أجري في 2010 - بعد ان ألقى ليبرمان كلمة في الأمم المتحدة حدد خلالها خططا لإعادة ترسيم حدود دولة فلسطينية مستقبلية لتضم بلدات عربية إسرائيلية - أن 58 في المئة من عرب إسرائيل يعارضون الفكرة.

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 147
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:45 صباحًا السبت 7 ربيع الأول 1439 / 25 نوفمبر 2017.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET