• ×

03:58 مساءً , الثلاثاء 22 شوال 1440 / 25 يونيو 2019

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


ترامب يوقِّع مرسوم اعتراف أمريكا بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل

التاريخ 1440-07-18 09:59 مساءً
وكالات - نبض الشمال :
 
وقَّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، على إعلان اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

جاء ذلك خلال اجتماع ترامب برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن.

وقال ترامب: «إن لدى إسرائيل الحق المطلق في الدفاع عن نفسها»، وأضاف: «أي اتفاق مُحتمَل بخصوص الشرق الأوسط، لا بد أن يشمل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها».

وسبق أن أعلن دونالد ترامب أنه سيعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، متخليًا عن سياسة أمريكا التي بقيت أكثر من 5 عقود تقول إن تلك الأراضي محتلة.

وقوبل قرار الرئيس الأمريكي بردود أفعال عربية ودولية على نطاق واسع؛ إذ أعرب مجلس التعاون الخليجي عن أسفه لتصريحات الرئيس الأمريكي المتعلقة بضم الجولان إلى السيادة الإسرائيلية. وقال الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزياني -في بيان، الجمعة- إن تصريحات الرئيس الأمريكي التي وردت في حسابه على تويتر، لن تغير من الحقيقة الثابتة التي يتمسك بها المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وهي أن مرتفعات الجولان العربية أراضٍ سورية احتلتها إسرائيل بالقوة العسكرية في الخامس من يونيو 1967.

وكان ترامب كتب، في تغريدة على حسابه في موقع «تويتر»، الخميس الماضي: «بعد مُضي 52 عامًا، حان الوقت للولايات المتحدة، للاعتراف بالسيادة الكاملة لإسرائيل على مرتفعات الجولان، التي تعد ذات أهمية استراتيجية وأمنية لدولة إسرائيل وللاستقرار الإقليمي».

وأشارت وزارة الخارجية المصرية -في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية- إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها على الجولان السوري المحتل.

كما أكد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي «موقف المملكة الأردنية الثابت بأن الجولان أرض سورية محتلة وفقًا لجميع قرارات الشرعية الدولية التي تنص بوضوح وصراحة على عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة»، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا».

وأبلغ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، نظيره الأمريكي مايك بومبيو أن «عزم الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، يقود إلى انتهاك القانون الدولي».

وأكد الاتحاد الأوروبي -على لسان المتحدثة باسمه- أنه «لا يعترف -كما يتماشى مع القانون الدولي- بسيادة إسرائيل على الأراضي التي تحتلها منذ يونيو 1967، بما فيها هضبة الجولان، ولا يعتبرها جزءًا من السيادة الإسرائيلية»، وفق ما نقلت رويترز.

من جانب آخر، قالت منظمة «هيومان رايتس ووتش» المعنية بصيانة حقوق الإنسان، إن «قرار إدارة الرئيس الأمريكي إنكار الاحتلال الإسرائيلي لمرتفعات الجولان، يُظهِر تجاهلًا للحماية التي يتمتع بها السكان السوريون بموجب القانون الدولي الإنساني».

تعليقات 0 إهداءات 0
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:58 مساءً الثلاثاء 22 شوال 1440 / 25 يونيو 2019.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET