• ×

11:51 صباحًا , الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


توصيتان لـ"الشورى" تطالبان بتحمل "العقاري" الزيادة في أقساط التمويل المدعوم وخفض أرباح البنوك

التاريخ منذ 4 أسبوع 03:24 مساءً
متابعات - نبض الشمال :
 
تبنَّت لجنة الإسكان والخدمات بمجلس الشورى توصية جديدة تطالب بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيض الأعباء التي يتحملها المقترضون في عقود التمويل العقاري.

وقدمت التوصية عضو المجلس سامية بخاري، داعية لضرورة أن يتحمل صندوق التنمية العقارية معدل الزيادة في القسط الشهري في القروض المدعومة والتي نتجت عن تغيير الفائدة بين البنوك "السايبور"، وعدم تحميل تلك الزيادة على ذوي الدخل المتوسط والمحدود.

وبحسب المصادر فإن اللجنة تبنت مضمون توصية مماثلة مقدمة من العضو إقبال درندري، تطالب الصندوق بخفض الأرباح التي تحصلها البنوك مقابل تقسيط التمويل العقاري، وذلك لضمان المحافظة على استدامة رأس مال الصندوق وأموال المستفيدين.

وأبانت درندري في مبررات توصيتها أن دور الصندوق العقاري أصبح كسمسار للبنوك، إذ إنه يحول الأفراد إلى البنوك التجارية الربحية التي لا هم لها إلا زيادة أرباحها، مبينة أن ذلك يتم على حساب الدعم الذي يدفعه الصندوق، أو ما يدفعه المواطن، وذلك وفق تعبيرها.

وشددت على أهمية خفض الأرباح التي تطلبها البنوك على التمويل المدعوم من الصندوق إلى النصف، واصفة الأرباح التي تطلبها البنوك حالياً بـ"الباهظة" حيث تزيد على 3% على المبلغ الإجمالي سنوياً، وتزيد مع زيادة المدة.

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 41
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:51 صباحًا الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET