• ×

09:14 صباحًا , الإثنين 3 ذو القعدة 1439 / 16 يوليو 2018

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


واصل فعالياته لليوم الثاني وكرم "نساء ملهمات" ..

مهرجان الزيتون بالجوف يوعّي حول أساليب غش الزيت والأكسدة

التاريخ 1439-04-26 02:17 مساءً
العلاقات العامة - الجوف - نبض الشمال :
 
واصل مهرجان الزيتون بالجوف فعالياته ومعارضه في يومه الثاني أمس الجمعة وسط حضور كبير من العائلات والشباب , ويستمر المهرجان في نسخته الحادية عشر حتى الثالث من جمادى الأولى في مركز الأمير عبدالإله الحضاري بسكاكا والذي تنظمه أمانة منطقة الجوف .

وبدأت فعاليات أمس الجمعة بمحاضرة توعوية تحت عنوان أساليب الغش لزيت الزيتون وطرق الكشف عنها وعوامل الأكسدة قدمها المهندس الدكتور احمد غراب من جامعة الجوف على مسرح الفعاليات .

وابتدأ المحاضر بالتوعية حول أبرز 3 عوامل لزيت الزيتون تتلخص في الضوء والحرارة والأوكسجين كاشفاً عن أصلح أساليب التعليب والتي تكون بعلب زجاج غامقة لضمان عدم نفاذ الضوء داخلها وتخزينه عند درجة حرارة لا تزيد عن 23 درجة مئوية، إضافة للتعبئة بطريقة السحب حتى يتم التأكد من خلوها من الأوكسجين.

وعرج المحاضر على الاختبارات الكيميائية للحكم على جودة الزيت ودرجة الحموضة منبهاً أن أقصى درجة حموضة يجب الا تتجاوز 3.3٪ ، وقياس مدى التزنخ بما لا يتجاوز 20 مل لكل كيلو جرام من الزيت.

وعن أساليب الغش كشف المحاضر عن بعض الطرق المساهمة في كشف ذلك.

واختتم المحاضر محاضرته بتأثر زيت الزيتون بالهواء والرطوبة وأشعة الشمس سلباً عند تخزينه ، منبهاً أن الأواني المنزليةل ا تصلح لحفظه إلا إذا كانت معتمة لمنع تعرض الزيت للضوء، وضرورة ضبط درجة حرارة تخزين الزيت المخزن بين 10-15 درجة مئوية.

وأشاد عدد من المزارعين والحضور بأهمية مثل هذه المحاضرات التي تساهم في التوعية زراعياً ومنزلياً للتعامل مع زيت الزيتون وضمان عدم فساد تركيبته وتحوله لمواد سامة تضر بالجسم.

كما قدم المهرجان أمس عدد من الفعاليات والعروض حيث واصل شاعر الزيتون حضوره المبهر وتفاعل الجمهور ، وترشح من المجموعة الثانية 3 شعراء وهم الشاعر فارس حامد الفهيقي , والشاعر تركي عودة الخالدي , والشاعر صالح فهيد العتيبي .

تحدث على مسرح الفعاليات الرحالة ناصر القحطاني عن رحلته سيراً على الأقدام من حائل وحتى مهرجان الزيتون بالجوف , وأختمت ليلة البارحة بأمسية إنشادية شارك فيها المنشدين عواد الوجدي وسند الربيعان وعبدالعزيز الفهيقي وجاير الرويلي.

من جهته ضمن الفعاليات النسائية في استضاف المهرجان الزيتون سفيرة الوطن الأستاذة مها بنت سليمان الوابل والتي قدمت محاضرة في دار الجوف للعلوم عن نساء مُلهمات , وكان الحديث عن المرأة السعودية ومكانتها ودورها المهم والواضح في بناء المجتمع والتي برهنت أن لها منزلة كبيرة في كل أرجاء الوطن , وركزت الوابل في حديثها عن النخبة من نساء الوطن والصفوة من قامات المجد والمكافحات لبناء المجتمع

وتضمنت المحاضرة العديد من المحاور أبرزها مكانة المرأة السعودية ومايجب عليها الوصول له , وتجربتها الثرية مع الصحافة والإعلام والكتابة وما قدمته من إصدارات مميزة , والصفوة من نساء الجوف.

في مبادرة ضمن الفعالية تبنّى مهرجان الزيتون تكريم عدد من سيدات الجوف لتميزهم وعطاءهم وقد تم تكريم لطيفة السديري رحمها الله , وأم حسين العيشان ( ثقلة النعيجان ) , والدكتورة جميلة كساب الشايع , ونوارة عرسان الدغمي , ولطيفة دغيشم العمار , ونجوى الخوصان , وأم عصام الخيبري .



image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 115
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:14 صباحًا الإثنين 3 ذو القعدة 1439 / 16 يوليو 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET