• ×

09:33 صباحًا , الثلاثاء 24 ربيع الأول 1439 / 12 ديسمبر 2017

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


حوار صحيفة نبض الشمال مع الشاعر الإعلامي : "راشد القناص"

التاريخ 1437-07-02 03:42 مساءً
 
لقاء وحوار : محمد حلوان الشراري - نبض الشمال :

‎الشاعر والإعلامي راشد القناص من الأسماء التي خدمت الساحة الشعبية كشاعر ومحرر وناقد ومقدم برامج شعرية ، له مشاركات في العديد من المطبوعات الشعرية والصحف اليومية والبرامج الاذاعية والتلفزيونية وحرر العديد من الصفحات الشعبية وشارك في العديد من المهرجانات مثل الجنادرية ومهرجان قصائد الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة وكان أحد المحكمين في مسابقة الشيخ أحمد بن صباح الصباح وله عدد من الاصدارات الشعرية فقد اثرى الساحة الشعبية بديوانه المقروء "نبع المشاعر" ثم بديوانه المسموع "حنين العشق" وقدم الكثير من البرامج الوطنية وهو الآن مقدم برنامج الخيمة الشعبية من اذاعة الرياض عبر استديوهات الدمام ، رئيس منتدى الأدب الشعبي بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء ، ونائب رئيس تحرير مجلة ليلة خميس الإلكترونية .. استضفناه في هذا الحوار الذي لا يخلوا من الصراحة والإثارة.

كيف كانت بدايتك الإعلامية؟
لكل اعلامي هدف من خلال تواجده في المنابر الاعلامية فبدايتي مع النشر بالصحافة كانت في عام هجرية عندما كتبت مجموعة من محاولاتي الشعرية انذاك ونشرت الاولى عند الشاعر الاعلامي راشد بن جعيثن والثانيه عند الشاعرالاعلامي مبارك العماري في جريدة الايام والثالثه عند الشاعر الاعلامي عبدالعزيز الفدغوش في مجلة مرآة الامه والرابعه عند الشاعر الاعلامي خالد فيصل السبيعي في مجلة جواهر القطرية والحمد لله تلقيت صدى طيب من خلال هذه القصائد المتواضعة ومن ذلك الوقت وحتى يومنا هذا مستمر بالنشر ، ومع مرور الوقت التحقت بالعديد مع طاقم التحرير في عدة مطبوعات منها مجلة مزون الاماراتية ثالث مجلة تعنى بالأدب انذاك ومجلة مرآة الامة ومجلة كل الناس ومجلة اصداف واستلمت بعدها تحرير صفحة الشعر في جريدة دنيا الشرق ، وبعدها انتقلت للعمل في القنوات الفضائية من خلال تقديم برامج شعرية في قناة الصحراء والخليج والمختلف 0وقدمت برنامج افراح وطنية بالتلفزيون السعودي بمناسبة تولي المغفور له الملك فهد بن عبدالعزيز مقاليد الحكم (العشرينية) ، وحاليا معد ومقدم برنامج الخيمة الشعبية بإذاعة الرياض عبر استوديوهات الدمام ، فالحقيقة ان الانسان متى مااستهوى شي ء فمن المؤكد انه يخدمه على اكمل وجه فالاعلام هو المهنة والشعر هو الهوايه والعمل والتنظيم بينهم هو سر التوافق.

من بدأ أولا راشد الشاعر أم راشد الإعلامي؟
في حقيقة الامر كانت بدايتي محاولات شعرية وبعد سنوات التحقت بالإعلام.

مالذي دعاك للاتجاه من الشعر إلى الإعلام؟
الشعر رسالة والإعلام رسالة توجيهية وكلاهما مكمل للآخر لايستطيع الانسان الاستغناء عنهما ابدا.

ما اكبر العقبات التي واجهتك في الاعلام ؟
ولله الحمد لم اجد عقبات في الاعلام فمنذ ظهوري للاعلام والدعم المعنوي موجود من كافة المسئولين والقائمين على المنابر الاعلامية فهم الداعمون الحقيقيون لنا بعيدا عن المحسوبية والتلميع والمصالح الشخصية.

في أحدى اللقاءات السابقة طالبت بإنشاء لجنة خاصة وصادقة لخدمة الشعراء تحت إشراف لجنة عليا ، ماذا عن هذه المطالبة وقد أصبحت رئيساً لمنتدى الادب الشعبي بفنون الأحساء؟
أي نعم لازلت عندي رأيي في انشاء لجنة مختصة ولاشك هذه اللجنة استشارية مرجعية ويميزون المبدعون في ساحتنا الشعبية وبالنسبة للمنتدى عندنا لجنة استشارية لشعراء لهم بصمة شعرية وخبرة ادبية نرجع لهم في شتى امور المنتدى ومنهم نتعلم ونستفيد.

image

هل أنت مع أو ضد النقد؟
مع النقد قلبا وقالبا ورحم الله امرىء اهدى لي عيوبي فالكمال لله سبحانه والنقد ميزة ايجابية لكل شاعر وذلك لتصحيح مساره الصحيح في الشعر.

من خلال مسيرتك الشعرية والإعلامية حصلت على العديد من شهادات وخطابات الشكر ، ما اقرب شهادة او خطاب شكر لقلبك؟
جميع الشهادات والخطابات والدروع عزيزة على قلبي لانها من اشخاص اعزاء علينا ونكن لهم كل احترام وتقدير

ما الأسباب التي أدت إلى توقف برنامج (سهرة مع شاعر) الذي كان له دور في استضافة كبار الشعراء؟
في الحقيقة هذا البرنامج الذي استقطبت فيه كبار الشعراء ولها صدى طيب لدى متابعين قناة الصحراء وهو دورة اخذت دورها ضمن البرامج الشعرية.

في ظل وفرة وسائل التواصل الإجتماعي وسهولة التعامل معها هل تعتد أن زمن الصحافة الورقية بشكل عام والشعرية بشكل خاص قد أنتهى؟
لا اعتقد فالصحافه لها جمهورها العريق ولها محبيها ووسيلة التواصل هي اضافة جديده للشاعر وللمتابع.

أيهما أصعب من الآخر العمل في القنوات الفضائية أم الصحافة؟
كلاهما مكمل للاخر ويحتاج جهد ومثابره.

هل قدمت أحد للإعلام وتنكر لك؟
قدمت الكثير من الشعراء والشاعرات في الساحة الشعبية ولي الشرف بخدمتهم ونحن موجودون لخدمة المبدعين والرائعيين في مجال الشعر وليس بين الاخوة معروف وهدفنا سامي ونابع من القلب وكل شخص يرجع لضميره من حيث الاشادة بمن وقفوا معه وقدموه للساحة الشعبية.

image

هل تعتقد من وجهة نظرك أن المنابر الإعلامية خدمت الشاعر ام أثرت عليه؟
الان الشعر الشعبي يعيش في اوج عصره بفضل بوجود واتاحة كافة المنابر الاعلامية بشتى انواعها ( المقروء المسموع المرئي ) جميع هذه المنابر خدمت الشاعر وقدمته للساحة الشعبية بشكل راقي ورائع.

من المؤكد أن لكل نجاح في الإعلام ضريبة ، فما هي ضريبة نجاح الإعلامي راشد القناص؟
ضريبة نجاحي هو محبتكم ومحبة المبدعين والمميزين في ساحتنا الادبية والشعبية والثقافية
ودعواتهم الطيبة بالموفقيه والنجاح.

ماذا قدمت لك الساحة الشعرية، وماذا أخذت منك بعد كل سنين عطائك؟
قدمت لي شعراء وشاعرات وأدباء وأديبات أنقياء معدنهم طيب أخلاقهم نبيلة .. وإنني أعتز بهم ما حييت .. وقد أخذت الساحة جهدي المتواصل وجل وقتي على مدار 20 سنة في خدمة الموروث الشعبي.

في خضم الصراع بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية ؟ فمن تعتقد أنه تفوق على الآخر؟
كلاهما مكمل للاخر وارى الصحف الالكترونيه مجالها واسع وارحب وتنشر كل ماهو جديد وفي وقته مباشرة دون انتظار.

هل أنتهى عصر المنتديات الشعرية في الشبكة العنكبوتية ؟ وما هو مصير منتدى راشد القناص؟
نعم المنتديات الشعرية هي تجربة ناجحه ورائدة في خدمة الشعر ولكن بوجود الانفتاح الاعلامي ووسائل التواصل الاجتماعي بانواعه ( توتير الفيس بوك الانستقرام التلجرام سناب شات ) كل هذه البرامج سحبت البساط من المنتديات ومنتدياتنا كحال المنتديات الاخرى تقفلت مؤقتاً.

توفر الكتب والمعلومات الأدبية في الأنترنت هل أنهى الكتب الورقية؟
بالعكس هو اضاف للمكتبة الادبية ميزة جميلة في تدشينها بالانترنت مما سهل على جميع المتابعين والباحثين عناء البحث في المكتبات من وجود هذه الكتب من عدمها.

ماذا بعد كتاب (القاموس الشعبي) و (الأمثال الشعبية في الأشعار النبطية)؟
الحقيقة المشاريع كثيره ومتعدده والطموح كثيره وبإذن الله نقدم مايرضي الجمهور العزيز وحاليا لدي بالمطبعة مسودة ديوان ( شذرات شعرية ) والذي يضم العديد من الابيات الشعرية الغزلية والعتابية لعدد من الشعراء والشاعرات على كل تغريدات شعرية لاتتعدى بيت الى بيتين الى ثلاثه بالاضافة الى مسودة ديوان (من كنوز الحكم) وهي لاجمل ماقيل في الحكم للعديد من الشعراء وسوف يرى النور العام القادم.

ماذا ينقص الإعلامي ليصل إلى النجاح؟
تميزه وسعة صدره وخدمة الجميع وتقديم المفيد للساحة الاعلامية راح يصل الى الابداع والنجاح.

هل أخذك الإعلام بعيدا عن الشعر؟
الاعلام والشعر كلاهما عينان في رأس وانا موجود في الشعر والاعلام.

image

لو خيروك بين إجراء لقاء تلفزيوني مع شاعر معروف او شاعر مغمور فمن سوف تختار ؟ ولماذا؟
اعمل مع الاثنين معا فاالشاعر المشهور يرفع من معنويات الشاعر المغمور وعلما بأن المشهور اخذ شهرته واحرص دائما على تقديم الاسماء الجديده التي راح يكون لها صدى طيب بالساحة الشعبية.

ما رأيك بالشيلات في الوقت الراهن ؟ وهل قضت على الأغاني؟
الشيلات الشعرية حاليا هي المتربعه على عرش الاغاني بفضل محبيها ومتابعيها وشهرتها الواسعة لدى المتابعين.

من تعتقد انه يخدم الآخر المنشد أم الشاعر؟
اكيد الشاعر فالشاعر قناة اعلامية مميزة والمنشد فقد عليه اداء الانشاد

هل لك ميول رياضية؟
أي نعم لدي ميول رياضية واحب الرياضة بشتى انواعها واشجع العالمي.

ما رأيك بما يدور في الوسط الرياضي في الوقت الراهن؟
الحقيقه الذي يدور في الوسط الرياضي بعضه لايليق بنا كرياضين ومحبين للرياضه بسبب مشاحنات بعض الاعلاميين الذين يشعلون فتيل الفتن في الوسط الرياضي وكم نتمنى ان تختفي هذه الظاهرة الغير مقبوله.

ما هي مشاريعك التي تفكر بتقديمها في المستقبل القريب؟
مجموعة برامج فضائية وكتب أدبية وشعرية سترى النور قريبا بإذن الله.

image

رسالة حبيسة في صدرك تود توجيهها إلى جهة معينة أو شخص معين ؟ المجال مفتوح لك للبوح بها؟
إلى جميع القائمين على المنابر الإعلامية أشكرهم جزيل الشكر على جهودهم الطيبة في إبراز الموروث الأدبي على أكمل وجه .. وأن يجتهدوا في عملهم وخدمة الشعر والشعراء والشاعرات والموروث الشعبي ونبذ الخلافات وقطع الشللية المتأصلة بقلوب البعض .. والابتعاد عن الطعن وتجريح الأشخاص وتصفية الحسابات تحت مسمى النقد .. وأن يبتعدوا عن المصالح الشخصية.

برنامج فرسان وأزمان وبرنامج سلطنة لماذا لم يتم عرضهما على القنوات الفضائية؟
هذان البرنامجان تم تسجيلهما لصالح قناة الخليج وبعد التسجيل تم بيع ملكية القناة وسحبت مواد البرنامجان والاحتفاظ بهما حتى اشعار اخر.

كلمة أخيرة توجهها لجمهورك عبر صحيفة نبض الشمال الإلكترونية؟
كل الشكر والتقدير لك استاذ محمد الحلوان ولمجلس وأعضاء صحيفة نبض الشمال هذه الصحيفة الرائدة في الإعلام الالكتروني ولكل من تابع وقرأ .. متمنياً أن أكون ضيفاً خفيفاً روحاً وظلاً عليكم.

image


تعليقات 1 إهداءات 0 زيارات 3415
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1437-07-02 11:20 مساءً عبدالكريم ابن خزيّم :
    لقاء جميل استاذ محمد مع قامه ادبية واعلاميه الأستاذ الشاعر راشد القناص التربوي الناجح وصاحب الخلق الرفيع انا افتخر انني تخرجت من مدرسة راشد القناص الشعرية وحضيت بتوجيه ودعم لامحدود من شخصه الكريم شكراً على هذا اللقاء الجميل .

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:33 صباحًا الثلاثاء 24 ربيع الأول 1439 / 12 ديسمبر 2017.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET