• ×

10:04 صباحًا , الجمعة 4 شعبان 1439 / 20 أبريل 2018

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


إستفاد من برامجها الكثيرون وهي تعرض تجربتها الناجحة للقراء :

لقاء مع إختصاصية علوم التغذية العلاجية أم عمر العنزي مشرفة تجمع الحمية الغذائية

التاريخ 1437-02-10 01:08 مساءً
 
حوار : محمد حلوان الشراري - نبض الشمال :

كثير من يستخدم تقنية الواتس أب ولكن القليل منهم من يستخدمها بما ينفع .. ضيفتنا هي أحدى السيدات اللواتي استخدمن هذه التقنية بما يفيد لتسخّر علمها لخدمة المجتمع ، حصلت على دبلوم التغذية العلاجية فبدأت في تطبيق ما تعلمت بين أفراد أسرتها على تقنية الواتس أب فنجحت في ذلك بامتياز فمددت تجربتها للصديقات فكانت هذه هي المرحلة الانتقالية لتصبح هي الحل الأمثل لكل من عانى من السمنة ، أنها بدأت لتحارب السمنة بتغيير الفكر ، فتوافدت طلبات الإنضمام لها في القروبات فكادت أن تتوقف لولا أن أم مروان شدّت من أزرها وشجعتها على الاستمرار في برامجها الغذائية فاستمرت ، سمعنا عنها الكثير والكثير بين مؤيد ومعارض وناقد فأحببنا أن نقف على تجربتها لنعرف مدى أهمية وصدقية ما تقوم به فانتدبنا لها اثنان من الصحيفة ، محرر ومحرره ، فكانت النتائج مُذهلة فأحببنا أن نستضيفها ليستنير بعلمها من لم يجد حلا للسمنة ،طلبنا منها ذلك فرحبت بنا بكل صدر رحب ، أجابت على بعض الأسئلة ورفضت البعض الآخر (دون معرفتنا للأسباب) ، لذا فهي تطمح أن تضع برنامج كامل صحي مثالي نموذجي يُعتمد في المملكة بشكل رسمي ، من خلال حوار فيه الكثير من الصراحة ضيفتنا وضيفتكم قرائنا الأعزاء قد أطلقنا عليها لقب (رئيسة رابطة عُشّاق التحدي).

- في البداية نود إن تعرفي القراء بك؟
أنا سيدة سعودية من المنطقة الشرقية مشهورة بأم عمر ، إسمي نوال العنزي حاصلة على دبلوم بالتغذية العلاجية.

- كيف بدأتي في التدريب في برنامج الحمية عن طريق الواتس آب؟
في البداية كانت عبارة عن تحدي ومنافسة بين شقيقاتي وبعض الصديقات لم أكن انوي فتح قروب دايت كانت مجرد منافسة عادية وتحفيز بيننا وكانوا يسألوني دائما بحكم خبرتي عن أسرار الدايت التي أنا على اطلاع عليها ثم بعد ذلك قامت كل واحدة منهن تدخل صديقتها الخاصة كي نشجع بعض وكي يستفيد الكل واندهشوا من سرعة استجابتهم للدايت ونتائجه الطيبة التي اذهلتهم فاقترحت أحد صديقاتي بأن اجعله قروب خاص لباب الرزق لي ولغيري من المساعدات بمبلغ رمزي بسيط فكانت تجربة شخصية مدة شهر وكنت ناوية خلاص أوقف لكن فيه كثير من النساء المحتاجين جدا للبرنامج طلبوا مني المواصلة وعدم التوقف فوافقت تحت طلب ورجاء الكثير وإلحاح الجميع.

- كم كان أول مبلغ اقترح للدايت؟
لأني كنت بروحي ماعندي مشرفة كان (50) ريال وكان يدفع بعد شهر من اشتراكها بدون مقدم وكان الكثير يدخلون بدون اشتراك ويطلعون بتجربة ممتازة وبدون مايدفعون وما كنت أتضايق كنت أقول أجري على الله والآن ثابت الشهر (100 ) ريال وما راح أزيد لأن معي مشرفات موظفات رواتبهم بين (5000) و (3000) ريال.

- حسب معلوماتي أن الشهر قد تم إلغاؤه والإكتفاء بالإشتراك لمدة شهرين بمبلغ ثابت 200ريال؟
لا آبداً . كان ذلك اقتراح أحد المشرفات وأنا ألغيت هذا الاقتراح ورجعت عدّلت في المبلغ وثبّته على (100) ريال ونشرته في القروبات وأحيانا كثير يدخلون بدون أي رسوم لما تجي البنت وتشتكي لي من ظروف صعبة أنا أضيفها مدة شهر مجانا لما أشعر أنها صادقة تستفيد خلال هذا الشهر من اللي نقدمه من تأسيس رياضي وأسرار في الدايت والكورس التأهيلي النفسي لأني أحارب السمنة من خلال تغير الفكر.

- بما أن لديك مشرفات ومشرفين ودخلهم شهريا يتراوح ما بين(5000) و (3000) آلاف ريال ، فكم دخلك الشهري من الحمية؟
دخلي ليس ثابت. فهو حسب المشتركين ، أو حسب ما نكون مهيأين للاستقبال ، لأننا نتعب جدا وقليل ننام فالدوام من الساعة (6)صباحا وحتى (9)مساءا ، هذا غير أني اجلس ارتب الدروس في الليل ، فتقريبا عملي مجهد جدا لي ، ومتواصل تقريبا وهذا من نتيجة إحساسي بالمسؤولية ، ولا عمري فكرت كم يجيني ربح لأني قنوعة في هذا ، ولو حبيت استغل حاجة الناس لمثل هذا البرنامج الناجح لفعلت ، لكن ابدا ما استغل حاجة الناس للفايدة والمبلغ جدا بسيط أمام المجهود الجبار اللي نبذله في القروب ، وهذه الحمية حقيقة لم اكتشفها ابدا بل ركّبتها من أنظمة معروفة ومشهورة لكن حسب خبرتي ونظرتي الشخصية للدايت الناجح يثبت نفسه.

- ماهي الطريقة المتبعة للإشتراك لديك في برنامج أم عمر للحمية؟
الطريقة جدا سهلة أرسل لمن طلب مني الاشتراك ، شروط الاشتراك ، فإذا تمت الموافقة على الشروط أطلب تحويل مبلغ الاشتراك لحسابي ومن ثم يدخل معنا في القروب المناسب له ، والمبلغ (100) ريال اشتراك شهر لا أكثر ولا اقل.

- يعاني بعض من يريد الاشتراك معك بالانتظار طويلا حتى يحين له المجال للاشتراك ما هي المشكلة في كل هذا التأخير؟
المشكلة هو التعب أنا زوجة وأم ولبيتي حقوق علي كما أن كتابة الدروس اليومية والبحوث المستمرة في الكُتب والنت والمواقع لتطوير البرنامج تستنزف وقتي ، هذا غير متابعة القروبات بشكل شبه مستمر ، هذا هو السبب ولا يوجد غيره فأنا أحاول أن اُرتب وقتي وأعطي كل ذي حق حقه فأنا في الأخير بشر ولي طاقة.

- أم عمر هل اكتفيتي بما وصلتي له ، أم لكِ طموحات أخرى تودين تحقيقها؟
لا اكتفي ابدا أنا أطمح أن أصل إلى أعلى قمة في التغذية الصحيحة السليمة والحياة الصحية ، ومهما أتعلم أظل أجهل الكثير ولكن لا أقف عن التعلم ، أحاول أن أضع برنامج كامل صحي مثالي نموذجي يُعتمد في المملكة بشكل رسمي ، إن شاء الله.

- هل ما زلتي تبحثين عن تطوير الذات من خلال الدراسة أم توقفتي على ما وصلتي إليه؟
مازلت ابحث ومستمرة إلى الأبد ، لان الإنسان يملك من الطاقة ، والإبداع ،والفن ، والعطاء ، ومن المفترض أن يستغل وقته وحياته باستكشاف ما يملكه من هبات ويطوعها في خدمته ، وخدمة غيره ، لهذا السبب خلق الله الإنسان على وجه البسيطة ليعمرها بالخير، وأنا الآن ولله الحمد قد التحقت في الجامعة الأكاديمية العربية البريطانية عن بُعد ، تخصص تغذية علاجية ، ولياقة بدنية ، وسأكمل المشوار الدراسي حتى أصل لآخر نقطة في علم التغذية بإذن الله.

- من كان له الفضل بعد الله في بروزك على نطاق واسع بين المجتمع؟
في الحقيقة لا أحد معين , النساء يأتين لدي وينحفن ويشاهدن النتائج ومن ثم يخبرن غيرهن ، وغيرهن يأتين ويجربن وهكذا ولكن هناك من لها الفضل علي بعد الله باستمراري رغم أني كنت قد نويت أوقف الدايت من ثاني شهر من افتتاح القروبات وهي (أم مروان) من طبرجل وهي الآن المديرة العام للقروبات ، فهي من رفضت أن اُقفل القروب ، لما كان فيه كم مشترك بس ، وقالت: يا أم عمر إذا أنتي ما تبين لا تحرمين غيرك من البرنامج اجعلي الكل يستفيد البعض أجرى عملية وصرف بالآلاف وليس الكل عندهم لا تحرميهم وخصوصا بعد نجاح أول حمل لسيدة كانت متأخر حملها حوالي( 4 )سنوات وأبشرك الحمد لله حوالي (13)حالة حمل خلال سنة ونصف بين (3 )سنوات و (11) سنة متأخر غير انتظام السكر والأمور الصحية التي تأتي مع السمنة وزيادة الوزن ، ومن باب لا يشكر الله من لا يشكر الناس أوجه كل الشكر لأخواتي المشرفات اللواتي هن قمة في الأخلاق والعطاء والجدية اللواتي سخرن أنفسهم لخدمة المجتمع ومساعدة غيرهن. (أم الوليد ، وأم عزام، وجواهر، والبندري، وأم مروان، والكاوتش حليمة ،وفاطمة ،وصالحة ،ونور أم عبد الجليل) ، فقد كرسوا جُل أوقاتهم في العطاء والمتابعة والتقييم وتحمّلوا وصبروا على البعض حيث أن أكثرهن أمهات وكبيرات في السن تحمّلوهم وقدمّوا لهم النصح والإرشاد والتوجيه ، ومشاركتهم السعادة مع نزول كل كيلو فالنجاح الحقيقي ليس في النتائج التي حققها البرنامج نفسه إنما في العمل الجماعي القائم على الإخلاص ، والوفاء، والجديّة، والعطاء، والإحساس بالمسؤولية تماما مثل الفرق بين المعلم المربي والمعلم الموظف فلولا الله ثم هؤلاء الكوكبة من المشرفات المتميزات لم أصل إلى هذا الآن ، وأحمد الله أن الله سخرهن لي ، كما أخص بالشكر لأخي المشرف المتميز عويد الحوّام على ماقام به من تسخير وقته ، وجهده، وعطائه، من تقيييم ، ومتابعة لإخوانه الأعضاء والصبر عليهم وطول البال.
كما أحب أذكر هذه النقطة المهمة إن زوجي أبو عمر هو من ساعدني ودعمني وهو من يرجع له الفضل في ذلك بعد الله لأنه وقف معي ولم يقف في طريقي وكان يصبّرني ويشجعني وكنت أستشيره دائما في كل قرار اتخذه ، وعندما قررت افتح قروب خاص للرجال وافق عندما أبلغته بأن هناك من يحتاج إلى هذا العمل وهذا البرنامج لأن بعضهم كان كبير السن وبعضهم يعاني من المرض.

- ماهي أدوار المشرف أو المشرفة في قروبات الحمية لدى أم عمر؟
المتابعة والتقييم والرد على الأسئلة وهن كلهن مؤهلات وتم تدريبهم طبعا مساعدات لي لأن الضغط علينا كبير وهو تنظيم حياة فقط.

- بما أن لديك كل هذه الشهرة والتفاعل لماذا لا تفتتحي نادي لياقة للتخسيس؟
هذا الاقتراح موجود وأفكر فيه بجديّة ولكن للأسف ما احصّل وقت كافي ،بيتي، والقروب يستنزف طاقتي بالكامل.

- يتردد بين أوساط المجتمع أن الشاي الأخضر يسبب بعض الأمراض المزمنة مع العلم انك تنصحين بشربه قبل الرياضة بنصف ساعة؟
في الدايت عندي أنا ما أنصح بأي أعشاب ولا بخلطات ولا بأدوية ولكن كثير من المشتركين أنفسهم يقولون ما نقدر نتجنب الشاي الأخضر لأنهم يؤمنون فيه ، فأنا خففت عليهم قلت يكفيك كوب واحد فقط قبل الرياضة بنصف ساعة ، ولو تحب تلغيه أفضل ، وكثير يسألوني عن الأعشاب ، والأدوية ، والخلطات ، والمشدات وأنا لا اعترف بهذا الشيء أبداً ، فأنا اعترف فقط بتنظيم الوجبات ، والرياضة ، والماء ، والنوم المبكّر ، وهذا أساس برنامجي ، والشاي الأخضر قبل الرياضة بنصف ساعة هذه نصيحة من مدرب رياضة سمعتها.

- افهم من كلامك أن الشاي الأخضر وغيره من الأعشاب غير مجدي في برنامج الحمية؟
لا . ليس مجدي ابدا الشاي الأخضر في الحقيقية هو مساعد فقط لزيادة كفاءة الجهاز الهضمي وكل ما زادت كفاءته كلما ساعد في حرق الجسم للسعرات والدهون أكثر ، ولكن ما أنصح فيه ، وليس من ضمن الدايت ولكن البعض مدمن عليه ويؤمن فيه لذا أبسط الحلول أقول كوب واحد لمن لايعاني من فقر الدم ، وإذا حبيت تلغيه أفضل , ففي الدايت اعتمد على الوقت لكل وجبة ، والكمية ، والنوعية ،وهذا سر برنامجي ،ما في شيء غريب فكله قائم على الحبوب الكاملة، والخضار، والفواكه ،والبروتين ، ومنتجات الألبان ، وشرب لترين من الماء يوميا، ورياضة مشي من (45) دقيقة إلى ساعة ونصف للي يقدر، ولا يعاني من مشاكل صحيّة، تنظيم حياة فقط لا أكثر ولا اقل فالبرنامج سهل غير معقد ، وبسيط ومتوفر باليد وهو فترة فقط مدة شهر أو شهرين وبعدها خلاص تكون فاهم كيف تحافظ على وزنك وتعيش طبيعي بدون حرمان بس تفهم تنظم وقتك وغذاءك.

- كيف تحددين جسم المشترك معك في البرنامج لكي تحددين له البرنامج المناسب؟
من نقاط معينة يشرحها لي فالجسم التفاحي له نقاط معينة والجسم الكمثري له نقاط معينة وهكذا.

- هل المشي من أساسيات الحمية أم يستطيع الإنسان تعويضه بأي شي آخر؟
المشي من أساسيات الحمية ولكن للي ما يعاني من مشاكل صحية مثل احتكاك الركبة أو السكر ولكن البرنامج 70% ينزل الوزن و 30% الرياضة ، فهل هناك حياة صحية سليمة بدون رياضة؟!

- من يعاني من تلك الأمراض (احتكاك الركبة ، والسِّكر)؟ ما البديل؟
احتكاك الركبة المشي في الماء مدة (5) دقائق أو السباحة الغير مجهدة يرضوا من (5) دقائق إلى عشر يعني لا يجهد نفسه فقط يحرك نفسه ، اللي يعاني من السكر يبدأ بـ(5) دقائق مشي إلى (30)دقيقة مشي عادي بدون هرولة وبعد الوجبة بساعتين حتى ينتظم عنده السكر وإذا انتظم عنده يستشير الطبيب المتابع حالته ، عموما أنا ما أنصح أكثر من نصف ساعة مشي خفيف معتدل.

- هناك أشخاص مهما أكل لا يسمن وهناك أشخاص لو أكل وجبة قليلة السعرات حتما يزيد وزنه ماهي الأسباب بنظرك؟
إن من الأسباب هو ارتفاع أو انخفاض مستوى معدل الأيض أو التايض وهي تطلق على عملية تفكيك المواد الكيميائية في الطعام لاستخراج الطاقة التي يحتاجها الجسم وانخفاض معدل التايض معناه انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية المستخرجة من الطعام وبالتالي تخزين المتبقي كالشحوم وهي المشكلة التي يعاني منها البدناء عادة وهناك ارتفاع معدل التايض معناه زيادة حرق السعرات المستخرجة من الطعام وبالتالي عدم توفر فائض يمكن تخزينه في الجسم ولهذا السبب لايسمن بعض الناس مهما تناولوا من الطعام ولو بكمية عالية ، فعدم الإفطار تخفض من مستوى عمل الأيض والسهر يلخبط الهرمونات والنوم المبكر يحرق السعرات ويرفع من معدل التايض فتحرق حوالي (600) سعره حرارية إذا الإنسان نام مبكر، أيضا الإكثار من الخضار والفواكه يساهم في زيادة نسبة التايض كما أن من الأسباب الأخرى هي العامل الجيني الوراثي فهناك أُناس لديهم استعداد وراثي للسمنة ، أيضا من الأسباب هو فرط زيادة نشاط الغدة الدرقية فكلما زاد نشاطها زاد مستوى الحرق في الجسم والعكس صحيح فكسل الغدة الدرقية يسبب ثبات للوزن أو قلة استجابة الحرق في الجسم ،ومن الأسباب أيضا هو عدم تناول وجبة الإفطار فيحفز مركز الجوع في الدماغ فيعتقد انك تمر في حالة مجاعة فيخفض معدل التايض ويُعد لتخزين ما ستتناوله في الوجبات الأخرى لاستعماله وقت الطواري والرياضة أيضا لها دور ، فجسم الرياضي يحرق بشكل مستمر حتى وهو جالس لأن العضلات مستمرة في حرق دهون الجسم التي حولها بعكس الإنسان الخامل يسمن بسبب قلة الحركة.

- ما الحلول التي تساهم في زيادة عملية التايض في الجسم ؟
الإكثار من الخضار والفواكه يساهم في زيادة نسبة التاييض طبعا الشاي الأخضر ذو الماركة الممتازة الموثوقة ترفع مستوى التايض ..لأنه يساهم في زيادة كفاءة الجهاز الهضمي ، والإفطار يرفع من مستوى عمل الأيض فيشعر الجسم بالأمان ويصرف معظم الطعام كطاقة خلال النهار دون تخزين شيء ويتعامل مع أي وجبة تالية بنفس الفعالية.

- كيف يتم التعامل مع الشخص المنظم حديثا لبرنامج أم عمر ؟
بأن يأخذ البرنامج بالتدريج يتدرب ، حتى ما يتعب أول أسبوع وتكون الوجبة مشبعة ،وان يبدأ برياضة ربع ساعة مدة أسبوعين حتى يتعود جسمه وبعدها يزيد بالتدريج لكن لايزيد عن ساعة ونصف وعموما في البرنامج ما أقول لهم قللوا الكمية ، يأكلوا منها حد الشبع ، وهم بعد مرور الوقت يعرفون حاجتهم للطعام لأن السر هو تنظيم الوجبات والأوقات بمختصر الكلام البرنامج يقوم على كيف تعيش حياة صحية وليس ريجيم ، كيف ومتى تأكل ؟ ومتى تلعب رياضة؟وما هي الأمور التي تسبب السمنة في نظام حياتك وهكذا ، فهو تنظيم حياة مافيه تعقيد.

- لنفترض أن هناك شخص انظم حديثا للبرنامج وأمضى شهرا ولم يستفيد أي لم ينزل وزنه ! كيف يتم التعامل معه؟
فقط توجيهات ، يعني متى يأكل كل صنف وايش الأصناف اللي مفروض مايجمعهن مع بعض، ومتى يأكل ، ومتى يتريّض وفي الحقيقة البرنامج قائم على كذا ، و قائم على هذه النصائح وهذه بحد ذاتها أسلوب صحي.

- أم عمر بالتأكيد انك مررتي يوما ما بموقف محرج مع مشتركيك و آخر موقف محرج؟ حدثينا عن ما مر بك من تلك المواقف؟
والله لم أمر إلى الآن بموقف محرج صراحة ولله الحمد ، أنا في شغلي جادة وعملية واقتصر الإجابات والإرشاد.

- بما انك اكتسبتي كل هذه الشهرة في الأفضليه في الريجيم لماذا لا تُكرسي كل هذه الخبرة في كتاب تشرحي فيه أفضل الطرق للريجيم الصحي؟
وهذه الفكرة قائمة أيضا ولكن المشكلة عندي تكمن في الوقت ، أنا يحدني الوقت والمسؤوليات.

- أم عمر هل من الممكن أن تزودينا بآراء وتجارب من اشترك معك في الحمية؟
هناك بعض الانطباعات تجدونها في حساب الانستغرام ، كما تم مؤخرا أيضا فتح حساب في تويتر وكلا الحسابين بواسطة أحدى مشرفاتي ، ومن خلال صحيفتكم القديرة التي تهتم بكل ماهو جديد أُقدم نصيحة ، فاللي يحب ينزل وزنه يبتعد عن المشروبات المنتشرة وبعض الأجهزة الرياضية ويبتعد عن السهر ويبتعد عن الأعشاب والكريمات والمشدات يمارس حياة صحية قائمة على متى يأكل ومتى يشرب ومتى يتريض ومتى ينام وايش الأصناف اللي يكثر منها وايش الأصناف الي يقلل منها هذا هو مختصر برنامجي.

- أم عمر كيف يمكن بث التنافس بين الأعضاء في القروبات من اجل أن يجتهدوا في الحمية ولا يصيبهم الملل؟
أنا أخصص ربح مادي كل شهر لكل فائز من كل نوع جسم سواء رجال أو نساء (500)ريال لمن ينزل وزنه ، وقروب إصراري ماخذ حقه وهذا جهد كبير توعوي تحفيزي صحي وانهى الدروس مرتين يوميا ، والدروس اللي انزلها في قروب إصراري جدا ممتعة ومحفزة وتدريب نفسي وهي بحد ذاتها محفزة جدا كما أعطيهم تأسيس رياضي كامل عن أسرار الرياضة ، غير أني اعتمد أيضا على تتويج ملكة للقروب ووضع اسمها على القروب طبعا للقروبات النسائية.

- أم عمر هل أنتي متفرغة للعمل في برنامج قروبات الحمية لديك أم انه دخل إضافي؟
متفرغة للعمل في القروبات وليس لي عمل آخر ومعي مشرفات أيضا متفرغات البعض منهن يعول أسرة كاملة مكونة من آب مريض وأبناء وبنات صغار ولا لهم غير هذا القروب مدخل المشرفات اللواتي يعملن معي كل واحدة تقف مع أسرتها وأبناءها بدخل القروب.

- أم عمر ألا تخشي أن تستغل إحدى المشرفات أو المشرفين ثقتك بهم ويستغلوا ذلك لصالحهم في قروبات هم يديرونها بشكل مستقل؟
حدث ذلك مرتين إحداها كانت أحد النساء اللواتي أردت مساعدتها لست بحاجة حقيقية لها ولكن كنوع مساعدة إنسانية لها لأنها صديقة صديقتي وأردت أن أقدم خدمة لها بأن افتح أمامها باب للرزق ولكن للأسف استغلت ثقتي بها وفتحت قروب خاص وأصبحت تتواصل مع العضوات اللواتي عندي أساسا في القروب وتسحبهم وتغريهم في البداية تضايقت لموقفها لأني انصدمت ، ولكن بعدها نسيت الموضوع لأن الرازق الله وأنا أساسا لم يكن في نيتي افتح قروب استرزق منه كل شيء حدث بالصدفة والثانية امرأة فتحت قروبات وتدخل المشتركات بـ(600)ريال شهرين أضعاف ما أخذ على المشتركة وتقدم لهم جداولي وبرامجي ونصائحي وحتى دروسي وتقول أنها تعمل عندي وأنا اللي طلبت منها أن تفتح القروب باسمي ، وقد حذرت منها في القروبات ، وأنا لا علاقة لي بأي امرأة أو شخص مطلقا خارج قروباتي الشخصية والحساب إذا لم يكن بإسمي فلا علاقة لي به.

- أم عمر ما رأيك بالحمية التي يسمونها (حمية الزبادي)؟
إذا كان قصدك حمية زبادي ومشي حلوة بس تنفع بعد التثبيت لأن النزول يكون قليل فيها ، أحيانا يكون الإنسان محتاج ضروري ينزل كيلوات أكثر شوي من المعدل الطبيعي في الشهر لأن صحته في خطر أو لأنه لاينتظر وليس لديه ارادة وليس له حل إلا العمليات وأنا أساعدهم في اختيار الطريق الأسهل ، أما كل أنواع الدايت لا أنصح فيها ابدا لأنها لها ارتدادات خطيرة على الجسم ، ربما أفضل حمية السعرات فهي على الأقل ليس لها أضرار جانبية.

- وما رأيك في حبوب التخسيس؟
سأعرضها لكم بدون ذكر أسماء ولكن بشكل عام أغلبها تجاري وخطر حقيقي على الصحة:-
أولا: حبوب تسد الشهية وهي أكثر من نوع وتنقسم إلى ثلاث أقسام :
حبوب تسد الشهية عن طريق المخ وهي أخطرها ويحتل المركز الأول_ الريداكتيل _وقد منع من جميع وزارات الصحة بالعالم وذلك لأنه يسبب بتلف في خلايا المخ ومستقبلا مرض إرتفاع ضغط الدم ويباع الان بطريقة غير رسمية على شكل شاي أو حبوب صينية وتحتوي على مادة السيبوتريم ، حبوب تسد الشهية عن طريق مادة الكروميوم والكافيين وهي ضعيفة التأثير وتسبب كأبة وهبوط بسبب إنخفاظ معدل السكر وإرتفاع سرعة نبضات القلب ، حبوب تسد الشهية بطريقة ميكانيكية: وهي موجودة ومعترف فيها من وزارة الصحة وتعمل بالإتحاد مع الماء كعمل البالون بالضبط إذ تتحول إلى مادة مثل الجل وتأخذ حيز في المعدة وبالتالي يأكل الإنسان ربع الكمية المتناولة في المعتاد وهذه حبوب أمنة بدون أعراض جانبية.
ثانيا: حبوب تساعد على الحرق:
وهي في الغالب تكون تجارية وليس لها أدنى علاقة بصحة مفعولها ويعتقد الإنسان أنها لوحدها تقوم بهذا العمل وهي في الحقيقة عامل ضعيف جدا في المفعول.

- ماذا يحدث لي عندما أتناول حبة من حبوب التخسيس؟
حبة التخسيس فيها نسبة كافيين عالية جدا جدا أول شيء تروح بالمعدة وتبدأ المعدة تحللها وبعدها تمر ع الكلى وتبهدلها ثم تمر على الكبد وثم يتضرر الكبد أيضا ، وبعد هذا كله يمشي الدم فيه محلول الحبة هذه للقلب تزيد من دقاته بشكل فظيع وسريع جدا لأنه كافيين جدا عالي ، ومن ثم تكون النتيجة ضعف القلب وعندما يضعف القلب ماذا يحدث لك أن تتخيل.

- أم عمر هل هناك ما يضايقك منذ انطلاقتك في برنامج الحمية سواء في الحياة أو في الواتس آب؟
من الأمور اللي ضايقتني كثيرا خلال رحلتي في عملي عن طريق الواتس هو مضايقة القروبات المنافسة لي كثيرا وإثارة الأقاويل
والشكوك حولي ، رغم أني لم أضايق أحد ولم أتعرض لأحد ، ولكن هذه ضريبة النجاح والواثق من نفسه يثبت نفسه ، بنجاحه وهذا ماحدث معي ولله الحمد.

- أم عمر أنتي الحقيقة اثريتينا بهذه المعلومات وهذا اللقاء الجميل ، كلمة أخيره تقدمينها لأحبتك من خلال صحيفة "نبض الشمال الالكترونية"؟
أقول أن الحياة الصحيحة السليمة مبنية على اختيارات الطعام الصحي والرياضة بشكل يومي لو حتى نصف ساعة ، وهي سهلة وليست معقدة وان يتجنبوا مشروبات الرشاقة أو كورسات المشد أو حبوب التخسيس فالحياة أسهل من ذلك مجرد طعام صحي متوازن ورياضة يومية ، واشكر اخوي الكريم الصحفي المتميز لإجراء هذا اللقاء الذي كان من دواعي سروري .. شاكرة لك اهتمامك ، كما اشكر "صحيفة نبض الشمال" لإتاحة الفرصة لي لأكون ضيفة خفيفة عليكم ..محبتكم أم عمر .

image




تعليقات 7 إهداءات 0 زيارات 63651
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1437-02-10 02:28 مساءً أبو ضاري الشراري :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وفقكِ الله يا أم عمر
  • #2
    1437-02-10 02:49 مساءً mimi :
    اشكر الاخ محمد حلوان على هذااللقاء الشيق وكلنا كان نفسنا نععرف ام عمر اكثر واشكر ام عمر الي سهلت علينا مسمى الدايت وطرحت حميه صحيه غذائيه مبسطه اشكر صحيفتكم المتميزه
  • #3
    1437-02-10 03:10 مساءً غازي ابوسيف السيف الشراري :
    انا احد المستفيدين من هذا البرنامج جزاها الله الف خير
    كنت مستمر بالرجيم حتى تم الاشتراك بقروب التحدي الدرقي ونزل الوزم من من 125 الى 90 والله الحمد اول اشتراك كان 80 ريال فقط وحتى هذه اللحظة ام تأخذ شي بعده مصداقاً لكلامها عندما تقول بعظهم بالمجان وطلب الاجر
    الف شكر ام عمر
  • #4
    1437-02-10 03:36 مساءً طلال :
    السلام عليكم
    يعطيك العافيه ام عمر حققت النزول خلال شهرين الي عجزت عنه ب6 سنوات وانا احاول انزل
  • #5
    1437-02-10 06:46 مساءً ليالي العنزي . :
    أحب أضيف نقطه تعقيب ع كلام الصحفي امي ليست سيده ناجحه في قروب الدايت فقط ولكن ناجحه في كل شي وياما تحدت الصعاب لتحقيق أي هدف هي تطلبه درست وكملت دراستها وعلمتنا نكون مثلها أقوياء ولا نضعف وان نضع اهداف امامنا ونصبر لتحقيقه وفعلا امي تستحق لقب رئيسة رابطة عشاق التحدي لانها هي فعلا كذلك وانا افتخر اني بنت هذه السيده.
    واشكر الصحفي الي اجرا اللقاء مع امي

    معكم بنتها ليالي العنزي
    • #5 - 1
      1437-02-10 11:27 مساءً ابورغد :
      السلام عليكم كيف اقدر اتواصل مع ام عمر
    • #5 - 2
      1437-02-11 04:10 صباحًا جْوَدِ :
      ي زيننتس انتي وامتسس
    • #5 - 3
      1437-02-11 11:29 صباحًا سديم :
      نشكر الاستاذة الفاضلة أم عمر على هذا الإيضاح الذي يحتاجه شريحة كبيرة من الذين يعانون من فرط السمنة ونطالبها بتعميم تجربتها لتعم الفائدة على الكثيرين ، كما لايفوتنا أن نشكر صحيفة نبض الشمال على ماتقوم به من دور إجتماعي جبار يسجل لصالحها كما لايفوتني أن أشكر الإعلامي محمد الشراري على هذه الإيضاءات التي يسلط فيها الضوء على كل ما يخدم المجتمع والناس هم بحاجة لمثل ذلك . شكرالكم
    • #5 - 4
      1437-02-12 04:52 صباحًا ام مشعل :
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح النور ليالي لو اسمحتي اختي الي اتواصل مع امك الله يحفظها لك شلون وهل حساب بالانستقرام وشكرا
  • #6
    1437-02-11 06:13 مساءً ام شيماء :
    السلام عليكم بدخل بلموضوع على طول ودي انحف وزني 120 او 130 ومريضه بسكري وعندي فتاك متعبني اي حركه يالمني بضهر وبطني ودي انحف ويش الحل
    • #6 - 1
      1437-02-14 06:58 مساءً Sh :
      السلام عليكم .. في برامج خاصة لمرضى السكر عند ام عمر اشتركي و فالك الرشاقة و الوزن المثالي
  • #7
    1437-02-17 08:21 مساءً بوعبدالله :
    شكرا للأختصاصية على ما قدمته من معلومات قيمة

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:04 صباحًا الجمعة 4 شعبان 1439 / 20 أبريل 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET