• ×

01:08 مساءً , الأحد 8 ذو الحجة 1439 / 19 أغسطس 2018

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


التاريخ منذ 4 أسبوع 02:14 صباحًا
تعقيب وتصحيح.. لما ورد في رواية الراوي الأستاذ : عبدالرحمن المرشدي في الأشرطة المسجلة له بعنوان (الشيخة و شيوخ الشيخة)
image

استمعت للراوي الأستاذ : عبدالرحمن بن سعود المرشدي في تسجيله السمعي والذي صدر مؤخراً بعنوان (شيوخ الشيخة) وهو يتحدث عن الشيوخ الشعراء، والفرسان الذين ورد ذكرهم في قصيدة عدوان الهربيد، وما يهمني هو حديثه عن الشيخ الفارس خلف بن دعيجاء الشراري حيث روى قصصاً عن الشيخ خلف، وودتُ التعقيب عليها بالترتيب، وكم أتمنى من الرواة أن يتريثوا قبل أن يخرجوا أعمالهم المقروءة أو المسموعة أو المشاهدة، وينقلون الروايات من مصادرها الموثوقة تجنباً للخطأ.

و أقول وبالله التوفيق ،،،

في بداية الحديث عن الشيخ خلف بن دعيجاء، والتعريف به يقول المرشدي : (وسمعت من واحد شراري يقول : إن والد خلف اسمه محمد بن دعيجاء من الدعاجين من الصبحي من الحلسه من الشرارات، وسمعت قول ثاني يقول : إن اسم والد خلف بن دعيجاء هو علوان من العزام من الشرارات).
و أقول : بما أن أحد رواة الشرارات ذكر له اسم خلف فالمفترض أنه أخذ بقوله لأن (أهل مكة أدرى بشعابها).
أما ابن دعيجاء
فهو خلف بن محمد بن دخيل الله بن راشد بن صبحي الحليسي الشراري أحد الفرسان، والشيوخ الذين اشتهر صيتهم، وسارت بأخبارهم الركبان.

يقول الرواي المرشدي (دعيجاء هو اسم لأم خلف وأنها من قبيلة ثانية ولذلك أطلق عليه ابن دعيجاء)
و أقول : والدة خلف بن دعيجاء هي هندا بنت الحدب من شمر، أما دعيجاء فهو اسم جدته لأبيه (1) وهي زوجة الفارس راشد بن صبحي الحليسي، وأطلق عليهم لقب بن دعيجاء لتمييزهم عن أبناء زوجات راشد الأخريات (2) ودعيجاء من القوينات من الحلسة من الشرارات.

يقول الراوي في موضع آخر : (ومن ضمنهم وحده اسمها رخيه يوم يقول لأخوه علي) :


ياعلي يا مشكاي حقق رخيه = عطها لحم لعيالها لا يجوعون

وأقول : هذه الأبيات ليست للشيخ خلف بن دعيجاء، و الثابت أنها للشاعر فرحان الغانم المفالحة الشراري

و يقول في موضع آخر : (من فزعات خلف بن دعيجاء فزعته لمحيسن النصيري الرويلي .. وقول آخر يقول إن محيسن يقال له محيسن السرحاني).

و أقول : الرواية المعروفة لدى الشرارات، والرولة أنه محيسن الربشاني الرويلي، ولا صحة لكونه محيسن السرحاني، يدل على ذلك قول خلف في رده على محيسن في البيت التالي :


ربشان تاصل خيلهم ما يهبني = ياكم طريح يسهجنه اشمامي

وقد انتخى بخلف في قصيدته المعروفة ورد عليه الشيخ خلف بن دعيجاء بقصيدة منها :


دونك قعود البيت والبيت وابني = وياطلبت العقلا علينا حرامي
مع بندق لفضات فمها يصبني = إلها على الضد المجنح مرامي

ولكن محيسن أصر على طلبه فما كان من خلف إلا أن ذهب متنكراً في شخصية أخرى، وعمل عند والد الفتاة في رعي الإبل، ولم يكن فداوي كما ذكر، أما ذكر الراوي للأبيات التالية :


أنا بلوني الناس وأنا تبلويت = وصارت عليَّه من كبار البلاوي ...الخ.

فهذه الأبيات للشاعر حمود بن نويران الصخري ويسندها على الشاعر عايش الكذيباء (3) وليست للشيخ خلف بن دعيجاء.

و يقول (من ضمن من نخو الشيخ خلف بن دعيجاء واحد يقال له محيسن الريشاني وهو عبد وكلنا عبيد الله يوم يقول الريشاني لخلف بن دعيجاء) :


لا ياخلف لا عاد كل شكالك = أنا علامي يا خلف ما اتنصاك

و أقول : أن هذه القصيدة هي نخوة ابن سراح من أهل الجوف (4) وليست لمحيسن الريشاني، ولم يذكر الرواة هذا الاسم، و المعروف أن هذه النخوة لابن سراح يدل على ذلك قول الشيخ خلف بن دعيجاء في رده عليه:


العصر نوخ عند بيتا بدالك = في بيت ابن سراح ياطيب ملفاك

و يقول المرشدي في موضع آخر من الشريط (خلف عقب ما وافته المنية ومات)
وأقول : خلف قُتل غدراً برمح في ظهره وكان عمره (59)عاماً.

ويقول : (وصارت شيخة ربعه لواحداً يقال له عيد واللي ما أدري هو أخوه أو بناخيه و يوم إنهم شافوا جماعته عمله بهم .....الخ قام واحد من جماعة عيد وقال له) :


ياعيد والله ما تعرف التدابير = تبيه ورث تستغله ورانا

إلى آخر الأبيات التي ذكرها
و أقول :
هذه القصة لم ترد أبداً، علاوة على الاختلاف الكبير في أبياتها عن القصيدة المعروفة و هي للشاعر زايد بن دابس وقصتها أنها حدثت فتنة داخلية في عهد الشيخ خلف بن دعيجاء بين أبناء العشيرة فقال الشاعر زايد بن حميد الدابس من الحلسة هذه القصيدة التي كانت سبباً في حل تلك الفتنة وإنهائها(5) و هي :


حنّا بني صبحي على الشر والخير = إخوانكم حنّا و أباكم أبانا
ما نقبل العيلات حصنٍ مناكير = ولو قبلنا ما توافق نسانا
للشر شر وننطح الخير في خير = ومن به عيا نفسٍ يوافق عيانا
خلف عديم الجنس يعرف ادميثير = اللي بعيده شوفته ما وطانا
ناخذ ونعطي وافي الشور وانشير = ونمثله بالراي فيما عطانا
هذاك حامي طرشنا والمظاهير = قايد جهامتنا وحامي احمانا
وإن ركّبت قشر السنين المخاسير = من البل ولو غليت رخيصٍ عشانا
و إن صار نبط العج لون المعاصير = يبين العشاير والعشاير ورانا
لازم تروح الخيل عيفٍ معابير = لعيون قطعانٍ رعت في ذرانا
إن جنّ بالفرسان لون الشوابير = مثل الخواطف حاملاتٍ اعدانا
قبّ تعالج مبهمات المسامير = بيهن رها ركض واهلهن حزانا
نرمي عشا للضبع والذيب والطير = ونكبّد البلوى لمن ابتلانا
وإن طار ستر معورجات الدواوير = يا عز من هو بالقبيلة نخانا
حنا بني مكلب على الشر والخير = هدّاتنا عنها تجنّب اعدانا(6)

أما عن الشيخ الفارس عيد الذي ذكره الراوي فهو عيد بن حامد ابن دخيل الله بن دعيجاء، وهو ابن عم الشيخ خلف و كان ملازماً له، وله صولات وجولات في المعارك، وله كثير من المواقف القيادية الصعبة في ذلك الوقت، و هو الذي أخذ بثأر الشيخ خلف بعد أن قُتل غدراً برمح وهو في طريقه لإحدى الغزوات، حيث قَتل الجاني و معه ثلاثة فرسان من خصوم خلف.
هذا ما أحببت إضافته و توضيحه و بالله التوفيق.


بقلم :
محمد بن حلوان الشراري .



هامش :
1- نبذه عن حياة الشيخ الفارس خلف بن دعيجاء الشراري، سلمان الأفنس الشراري، دار الرسالة : بيروت ط١/ 1419
2- الشيخ منوخ بن طارب بن دعيجاء، سلمان الأفنس الشراري ، مطابع دار هلا ، ط١/ 1430.
3- قبيلة الشرارات بنو كلب ، عبدالله بن قاسم النواق ، دار الرسالة : بيروت ، ط١/ 1416
4- الجوف قديماً هي دومة الجندل أما الآن فالمنطقة بشكل عام اسمها منطقة الجوف وعاصمتها سكاكا.
5- نبذه عن حياة الشيخ الفارس خلف بن دعيجاء الشراري ، سلمان الأفنس الشراري، دار الرسالة : بيروت ط١/ 1419
6- من شعراء قبيلة الشرارت ، محمد بن حلوان الشراري ، الطبعة الأولى 1438.

تعليقات 4 إهداءات 0 زيارات 1950
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • منذ 4 أسبوع 01:44 مساءً عبدالله المخيمر :
    شكراً للشاعر والمؤلف محمد حلوان
    كفيت ووفيت في تعقيبك وتصحيحك
    وكما ذكرت بجب على الرواه أخذ المعلومات من مصادها الموثوقة .
  • منذ 4 أسبوع 12:32 مساءً نجدي :
    الله يعطيك العافيه

    اصبت كبد الحقيقة في هذا التعقيب .....
  • منذ 4 أسبوع 11:52 صباحًا فتى القريات :
    اعتقد ان الراوي استمد معلوماته من مصدر خاطئ ولعل هذا الرد يفيد الراوي للأستزاده من القراءه والاحتكاك مع المجتمع لينمي ذاكرته ويثريها كما الراوي فواز الغسلان الذي يستمد رواياته من اهلها ويجمع الروايات ويقارن بينها
    شكرا لك ابو حلوان

القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:08 مساءً الأحد 8 ذو الحجة 1439 / 19 أغسطس 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET